ماذا يفضل السعوديون في تعديلات السيارة؟

مكه 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مكة - مكة المكرمة

يقبل السعوديون عند شراء سيارة جديدة على إضافة بعض التعديلات، بهدف إضفاء الطابع الشخصي عليها.

وبحسب تقرير «فروست آند سوليفان»، فإن هناك 6 تعديلات بين الأكثر انتشارا في سوق قطع ملحقات السيارات، وتتمثل في حافة الإطارات (الجنوط)، والنوافذ القاتمة (التظليل)، والأجهزة الالكترونية مثل جهاز الملاحة (GPS) وأنظمة تشغيل الأقراص المضغوطة (DVD ) والأضواء ذات الصمام الثنائي (أنوار LED) وأجهزة الاستشعار للركن الخلفي (الحساسات) والتي تمثل 50 % من هذه النفقات.

وأوضح التقرير أن عملية التعديل عادة ما تحدث فارقا قويا في سوق قطع غيار السيارات بالمملكة مع تحول العملاء إلى البحث عن طرق تميز مركباتهم.

نمو سوق الملحقات

وأوضح التقرير الذي حمل عنوان «سوق قطع غيار السيارات في السعودية حتى عام 2022»، أن الملحقات التي يتم بيعها من خلال وكلاء البيع عند شراء سيارة جديدة ستحقق على الأرجح نموا بنسبة 35% خلال الأعوام الستة المقبلة، نظرا لارتفاع الطلب على السيارات المعدلة.

وأشار إلى أنه في حين يبقى الطلب على السيارات في المنطقة ضعيفا، أصبحت الملحقات خيارا مجديا لتعزيز ربحية تجار السيارات.

وذكر أن سوق قطع غيار السيارات في المملكة تشهد نموا مطردا يدعمه تزايد تعداد السكان واستخدام المركبات الشخصية بسبب العدد المحدود لوسائل النقل العام.

إقبال على الالكترونيات

وقال مستشار أول في فريق التنقل لدى «فروست آند سوليفان» فيتالي بيلسكي، «على الرغم من أنه من المتوقع أن تبقى الإطارات المصنوعة من الألمنيوم في صدارة قائمة الملحقات التي يشتريها العملاء في السعودية، فإن الملحقات الالكترونية مثل جهاز الملاحة، وأنظمة تشغيل الأقراص المضغوطة ، والأضواء ذات الصمام الثنائي الباعثة للضوء، وأجهزة الاستشعار للركن الخلفي تزداد شعبية».

وأضاف في ذات الوقت، من المتوقع أن يستمر أصحاب شاحنات «البيك أب» كبيرة الحجم مثل «فورد أف-150» و»جي إم سي سييرا»، وغيرها بالتركيز على البطانة الداخلية، والعتبات الجانبية وأغطية الصندوق الخلفي.

معالجة التقلب بالترويج

وأشار بيلسكي إلى أن التطور المستقبلي لسوق السيارات في المملكة يتأثر بشدة بالطلب المتقلب، مقدما 5 توصيات لوكالات بيع السيارات وقنوات التوزيع المستقلة في سبيل معالجة بعض هذه التحديات، داعيا الأطراف المشاركة في السوق إلى تثقيف العملاء حول الملحقات المتوفرة باستخدام أدوات ترويجية جديدة مثل وسائل التواصل الاجتماعي والحواسيب اللوحية.

و»فروست آند سوليفان»، تعمل مع العملاء كشركاء نمو للاستفادة من الابتكارات الثورية التي تتناول التحديات العالمية والفرص المرتبطة بالنمو التي قد تتسبب بنجاح أو إخفاق المشاركين في السوق الحالي. وطورت على مدى أكثر من 50 عاما استراتيجيات النمو لشركات ضمن قائمة «جلوبال 1000» وشركات ناشئة والقطاع العام ومجتمع الاستثمارات.

5 توصيات لوكالات بيع السيارات وقنوات التوزيع المستقلة

1 تأسيس حضور على الانترنت لتعريف العملاء بالعروض ومجموعة الملحقات

2 شراء الملحقات من مصادر محلية لزيادة الدخل الصافي

3 دمج الملحقات في عملية بيع السيارات الجديدة

4 تعزيز الوعي بشأن الملحقات عبر عرضها في صالات العرض

5 جعل أهداف مبيعات الملحقات جزءا من أهداف البيع الشهرية الشاملة لمندوبي المبيعات

أبرز التعديلات

• الجنوط

• التظليل

• جهاز الملاحة

• محرك أقراص DVD

• أنوار LED

• الحساسات


المصدر مكه

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق