«ميركل» تعرب عن سرورها بقرار مؤتمر الحزب الاشتراكي

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعربت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، عن سرورها بقرار مؤتمر الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الموافقة على بدء مفاوضات تشكيل ائتلاف كبير مع تحالفها المسيحي.

وقبل إجراء الهيئات العليا لحزبها المسيحي، مشاورات في برلين، قالت ميركل مساء اليوم الأحد إن التحالف يسعى إلى تشكيل حكومة مستقرة.

وأضافت ميركل أن الأمر يتعلق أيضا بالاستقرار الاقتصادي في عصر الرقمنة كما يتعلق أيضا بالعدالة الاجتماعية.

وأوضحت ميركل أن ورقة المحادثات الاستكشافية ستمثل أساس مفاوضات الائتلاف الوشيكة، لكنها أشارت إلى أن هناك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى توضيح، وشددت على أهمية البدء في المفاوضات بأسرع ما يمكن.

تأتي هذه التصريحات بعد أن صوتت غالبية بسيطة من مندوبي الحزب الاشتراكي، اليوم الأحد، لصالح بدء مفاوضات الائتلاف مع تحالف ميركل الذي يضم كلا من حزب ميركل المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري.

وخلال مؤتمر الحزب في بون، صوت 362 مندوبا من أصل 642 من مندوبي وأعضاء مجلس إدارة الحزب بما يعادل نسبة 56.4% لصالح بدء المفاوضات وذلك بعد مناقشة مثيرة للجدل.

وفي ظل هذا القرار، يمكن أن تبدأ المفاوضات، خلال الأيام المقبلة، بشأن تشكيل ائتلاف كبير جديد يقود ألمانيا حتى عام 2021، على أن تنتهي في فبراير المقبل في أفضل الأحوال.

وفي أعقاب ذلك ستلوح عقبة أخرى كبيرة يجب تخطيها، وتتمثل هذه العقبة في تصويت أكثر من 440 ألف عضو في الحزب الاشتراكي على اتفاقية الائتلاف، وسيكون لهذا التصويت الكلمة الأخيرة في تشكيل نسخة جديدة من الائتلاف الكبير.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق