المحكمة العليا الإسبانية ترفض إصدار مذكرة اعتقال بحق «بوجديمونت»

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
رفض قاضي المحكمة العليا الإسبانية بابلو لارينا، الإثنين، الالتماس المقدم من كبير مسئولى الإدعاء العام بإستصدار مذكرة اعتقال أوروبية بحق زعيم إقليم كتالونيا المقال كارلس بوجديمونت بعدما وصل إلى الدنمارك قادما من منفاه الاختيارى في بلجيكا.

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز " الأمريكية، أن بوجديمونت أعلن - فى تصريحات أدلى بها فى جامعة كونبهاجن - أنه يريد بالفعل العودة لعمله السابق كرئيس لإقليم كتالونيا، مؤكدا أنه إذا عجز سكان كتالونيا عن تغيير القوانين والقادة، فهذا يعني أن كتالونيا ليس بها ديمقراطية". 

وأشار بوجديمونت - على هامش مناظرة ألقاها في جامعة كوبنهاجن - إلى أنه لن يستسلم للاستبداد.

من جانبه، قال رئيس برلمان إقليم (كتالونيا) الإسباني الجديد روجر تورنت، إن بوجديمونت هو المرشح الوحيد الأوفر حظا لتشكيل الحكومة الجديدة بالإقليم. 

ويواجه "بوجديمونت" خطر الاعتقال الفوري حال عودته إلى إسبانيا، فيما حذرت السلطات المركزية الإسبانية أيضا بأنها سوف تلغي أية محاولة من الممكن أن تجعله رئيسا للإقليم مرة أخرى في حاله بقائه بالخارج.

يذكر أن بوجديمومنت و13 عضوا أخرين في حكومته الانفصالية السابقة يواجهون اتهامات بالتحريض والعصيان والاختلاس، وهي الاتهامات التى يمكن أن تزج بهم في السجن لمدة تصل إلى 30 عاما، وفقا لما ينص عليه القانون الإسباني.

تجدر الاشارة إلى أن برلمان كتالونيا لم يحدد موعدا لإجراء الانتخابات فى الإقليم - الذي يسعى للانفصال عن إسبانيا – غير أنه أعلن الحادى والثلاثين من الشهر الجارى موعدا نهائيا لإجراء الانتخابات المحلية هناك.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق