الديمقراطيون يقبلون بتسوية "مؤقتة" في مجلس الشيوخ الأمريكي لإنهاء الشلل الحكومي

فرانس 24 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال زعيم كتلة الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر الاثنين إنه تم التوصل لتسوية مؤقتة مع الجمهوريين تسمح بإنهاء شلل الحكومة الفدرالية إثر الاختلاف حول الموازنة الحكومية. ويبقى أن يوافق مجلس النواب أيضا حيث إن النص الذي تبناه مجلس الشيوخ مختلف عن ذلك الذي كان سبق وأقره.

وافق الديمقراطيون اليوم الاثنين على تسوية مؤقتة للموازنة في مجلس الشيوخ ستسمح بإنهاء شلل الحكومة الفدرالية، كما أعلن زعيمهم تشاك شومر.

وقال شومر "بعد مباحثات وعدة عروض وعروض مضادة توصلت مع زعيم الجمهوريين إلى اتفاق".

وأضاف "سنصوت اليوم لوقف شلل الحكومة والاستمرار في التفاوض لإيجاد اتفاق شامل" حول مصير مئات آلاف المهاجرين السريين الذين وصلوا صغارا إلى الولايات المتحدة.

وكان الديمقراطيون رفضوا حتى الآن التصويت على هذا التمديد المؤقت دون ضمانات مؤكدة ليتمكن هؤلاء من البقاء في الولايات المتحدة وتصحيح أوضاعهم.

وبدأ شلل الحكومة منتصف ليل السبت ما منع مئات آلاف الموظفين من التوجه إلى مراكز عملهم صباح الاثنين.

وينص الاتفاق بين الجمهوريين والديمقراطيين في مجلس الشيوخ على مهلة لإقرار الموازنة حتى الثامن من شباط/فبراير وعلى نقاش حقيقي حول مصير المهاجرين.

لكن على مجلس النواب الموافقة لأن النص الذي تبناه مجلس الشيوخ مختلف عن ذلك الذي كان أقره في وقت سابق الخميس.

إلى ذلك، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب سيتوجه إلى دافوس كما كان مخططا هذا الأسبوع للقاء نخبة عالم السياسة والأعمال بعد أن توصل مجلس الشيوخ إلى اتفاق لإنهاء الإغلاق الحكومي.

وقالت المتحدثة سارة ساندرز للصحافيين "إذا سارت الأمور كما هو متوقع بعد الظهر مع إعادة فتح الحكومة، سيغادر وفد الرئيس غدا وسيتوجه الرئيس في وقت لاحق من الأسبوع الحالي".

ومن المرتقب أن يعقد ترامب في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في سويسرا لقاءات ثنائية، بما في ذلك مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

 

فرانس24/ أ ف ب

 

نشرت في : 22/01/2018

المصدر فرانس 24

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق