"إيلاف" تنشر توزيع المقاعد البرلمانية على محافظات العراق

إيلاف 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لندن: فيما أجرت المفوضية العليا للانتخابات العراقية اليوم قرعة توزيع الارقام بين الكيانات السياسية المتنافسة في الانتخابات البرلمانية العامة المقبلة فقد علمت "إيلاف" التي تنشر عدد المقاعد البرلمانية المخصصة لكل واحدة من المحافظات الثماني عشرة أن 320 حزبا سياسيا وائتلافا وقائمة انتخابية ستخوض الانتخابات بحوالي 7 آلاف مرشح.

وخلال مؤتمر صحافي في بغداد فقد أعلنت مفوضية الانتخابات عن تسجيل 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفا انتخابياً لخوض الانتخابات المقبلة المقررة في 12 مايو المقبل.

وأشارت إلى أنّ ان عدد المرشحين لهذه الانتخابات قد بلغ 6904 مرشحا وهو أقل من مرشحي انتخابات عام 2014 الماضية الذين تجاوز عددهم تسعة آلاف مرشح. اما في المحافظات الثلاث لاقليم كردستان الشمالي فقد تقدم 173 مرشحا عن محافظة أربيل من 27 حزبا وتحالفا للمنافسة على 16 مقعدا منها واحد للمكون المسيحي بينما تقدم في السليمانية 211 مرشحاً عن 26 حزبا وتحالفا للتنافس على 18 مقعدا.. أما في دهوك فقد تقدم 115 مرشحاً من 24 حزبا وتحالفاً لاشغال 12 مقعدا منها واحد للمكون المسيحي.

ويخضع المرشحون قبل الموافقة على تقدمهم إلى الانتخابات لتدقيق جهات رسمية عدة بينها القضاء والنزاهة وهيئة العدالة لاجتثاث البعث.

عدد المقاعد البرلمانية لمحافظات العراق الـ18

وقد حصلت "إيلاف" على عدد المقاعد المخصصة لكل واحدة من محافظات العراق الثمانية عشر والتي سيتنافس عليها حوالي سبعة آلاف مرشح حيث توزعت المقاعد البالغة 328 عليها كما يلي: أربيل 16 مقعدا، الانبار 15، البصرة 25، السليمانية 18، القادسية11،المثنى 7 مقاعد، النجف12، بابل17، بغداد 71، دهوك12، ديإلى 14، ذي قار 19، صلاح الدين 12، كربلاء 11، كركوك 13، ميسان 10 مقاعد، نينوى 34،واسط 11 مقعدا.

وتجري الانتخابات العراقية في 18 دائرة انتخابية تمثل عدد محافظات البلاد ينتخب كل منها بين سبعة إلى 34 نائبا استنادا إلى التعداد السكاني لكل منها فيما يتم تخصص ثمانية مقاعد للأقليات خمسة منها للمسيحيين ومقعد واحد لكل من الصابئة والإيزيديين والشبك.

ومن جهته قال رئيس مجلس المفوضين معن الهيتاوي في مؤتمر صحفي مشترك مع اعضاء المفوضية وممثلي الكيانات السياسية اليوم "اكملنا اجراء القرعة الالكترونية الخاصة بالاحزاب والتحالفات السياسية التي ستشارك في الانتخابات المقبلة".. مشيرا إلى أنّه بحسب النظام الانتخابي سيتم لاحقا الاعلان عن الاجراءات المتعلقة بالحملات الانتخابية للكيانات المشاركة في القرعة الالكترونية التي ضمت 88 تحالفا وكيانا منفردا وحزبا سياسيا من المشاركين في الانتخابات.

اما رئيس الادارة الانتخابية رياض البدران فقد اوضح ان عدد القوائم المتنافسة على مستوى جميع المحافظات بلغ 88 قائمة انتخابية.

الرئاسة تبحث تهيئة مستلزمات الانتخابات

ومن جهته ترأس الرئيس العراقي فؤاد معصوم اليوم إجتماعاً رفيع المستوى لتدارس مختلف الجوانب اللازمة لتهيئة أفضل الأجواء لمستلزمات الانتخابات التشريعية المقبلة.

وأشارت الرئاسة العراقية في بيان صحافي تابعته "إيلاف" أن الاجتماع ارك فيه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ورئيس المحكمة الاتحادية العليا مدحت المحمود ونواب رئيس الجمهورية الثلاثة نوري المالكي وأياد علاوي وأسامة النجيفي ونائب رئيس مجلس النواب آرام الشيخ محمد وعدد من قادة وممثلي الأحزاب والكتل البرلمانية وهم رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم إضافة إلى صالح المطلك وهادي العامري وضياء الأسدي.

الاجتماع الرئاسي حول مستلزمات الانتخابات العراقية

وأشارت الرئاسة إلى أنّ المجتمعين حثوا الجهات الحكومية والبرلمانية والمفوضية المستقلة للانتخابات لإتمام جميع مستلزمات العملية الانتخابية وتهيئة الظروف اللازمة لإنجاحها بما يؤكد الالتزام بالدستور والقوانين ذات الصلة من دون تفصيلات أخرى.

وقالت مفوضية الانتخابات ان 24 مليون عراقي من بين 36 مليون نسمة هو عدد سكان العراق يحق لهم التصويت في الانتخابات المقبلة. وتمتد ولاية مجلس النواب العراقي الذي يضم 328 مقعدا أربع سنوات وكانت آخر انتخابات تشريعية قد جرت في 30 نيسان أبريل عام 2014.

وبأستثناء انتخاب رئيس الوزراء يتعين على الأحزاب التي تتقاسم مقاعد البرلمان الاتفاق على رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان حيث يسود في العراق عرف اتفقت عليه الكتل السياسية منذ سقوط النظام السابق عام 2003 يقضي بتقاسم الرئاسات الثلاث فتكون رئاسة الجمهورية للأكراد ورئاسة الوزراء للشيعة ورئاسة البرلمان للسنة.

المصدر إيلاف

أخبار ذات صلة

0 تعليق