الجزائر.. الأطباء المقيمون يطالبون بتدخل بوتفليقة لإلغاء الخدمة المدنية الإجبارية!!

فرانس 24 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم ما يجري في الغوطة من قتل وتأكيد الدعم الروسي للنظام السوري ونتانياهو وخبر استجوابه وتحدثت الصحف عن أزمة الأطباء المقيمين غي الجزائر وتداعيات زيارة الحريري إلى الرياض على الانتخابات اللبنانية.

العربي الجديد

تناولت الصحيفة الرؤية الروسية لما يجري في الغوطة تحت عنوان عشرة أيام على الإبادة: أهل الغوطة يقاومون التهجير. وفي هذا المقال تحدثت العربي الجديد عن معناه السكان في الغوطة المحاصرة وقالت "إن مدن وبلدات وقرى هذه المنطقة المحاصرة منذ خمس سنوات، استوعبت الصدمة الكبيرة الأولى التي أرادت القوات المهاجمة والمحاصرة إحداثها، عبر القوة النارية المكثفة والعنيفة براً وجواً، ثم بدء محاولات تقدّم القوات على الأرض في جبهات متزامنة  بهدف إرباك وكسر الدفاعات العسكرية للفصائل المدافعة وبث الرعب في نفوس المدنيين، ووضعهم أمام خيارين: الموت، أو معابر روسيا "الآمنة" لتهجير أهل الغوطة.

الحياة

اهتمت الصحفية هي الأخرى بالشأن السوري وكتبت تحت عنوان : روسيا تجدد دعمها للنظام السوري للقضاء على «التهديد الإرهابي»

ونقلت الصحفية ما جاء عن وزير الخارجية الروسي سريغاي لافروف أمس الذي رأى أن إنجاح «الهدنة الإنسانية» في الغوطة الشرقية يقع على عاتق فصائل المعارضة السورية، وأضاف أن بلاده ستواصل دعم النظام السوري «للقضاء على التهديد الإرهابي». وتقول الحياة إن روسيا جددت دعمها لسوريا فيما حاولت رمي كرة إنجاح الهدنة في الغوطة الشرقية في ملعب المعارضة. ويأتي هذا في الوقت الذي طالبت فيه باريس موسكو الضغط على دمشق وطلب الاتحاد الأوروبي من الدول الضامنة العمل جديا لوقف النار في سوريا.

هآرتس

ودائما في الشرق الأوسط ولكن هذه المرة مع آخر تطورات قضايا الفساد التي تطال رئيس الحكومة الإسرائيلية ببنيامين نتانياهو بشكل مباشر كما تورده الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم من بينها هآرتس التي كتبت عنوانا جاء فيه: الشرطة تستجوب الجمعة نتانياهو كمشتبه به محتمل في قضتي فساد. وتضيف الصحفية أن الأنباء تفيد بأن سيخضع نتانياهو وزوجته إلى الاستجواب من قبل الشرطة بشكل منفصل في مقر إقامة رئيس الوزراء في القدس. هآرتس تقول إن الشكوك بشأن قضية المعروفة بـ «الملف 4000» مفادها أن نتانياهو قدم تسهيلات مالية تقدر بالملايين من الشيكل مقابل تغطية إعلامية إيجابية للموقع الإخباري ولشركة اتصالات.

ورفض رئيس الوزراء هذه الاتهامات، وأصر على قول أن جميع قراراته اتخذت بطريقة مهنية ووفقا لاستشارات قانونية.

اليوم السابع

إلى مصر الآن التي سلطت معظم جرائدها الضوء على حادث السكة الحديدية المأساوي في البحيرة وكتبت صحفية اليوم السابع على صفحتها الأولى "دماء على قضبان "المناشي""

الصحيفة سردت في هذا المقال الإجراءات الفورية التي أمرت بها السلطات المصرية لاحتواء تداعيات هذا الحادث حيث كلف وزير النقل هشام عرفات تقول الصحفية بتشكيل لجنة فنية لتحقيق في أسباب الحادث.

في عنوان آخر على نفس الصفحة جاء فيه "قطار البحيرة يفضح سوء إدارة السكك الحديدة" انتقد فيه الكاتب مؤسسة النقل المصرية. ويقول إن حادث البحيرة فتح ملف مشاكل الهيئة العامة لسكك حديد مصر.. وكلما أُغلق هذا الملف بعد كل حادث تتعرض له بالإعلان عن برامج تطوير الهيئة وشراء العربات وتدريب السائقين وتجدد نفس الوعود ونفس التبريرات للحادث.

الصحفي انتقده قائلا إن الحقيقة أن هذه الحوادث ليست بسبب كل ما سبق وانما هي المبررات الموسمية للحوادث في مصر وهي مثلها مثل حال معظم المؤسسات الخدمية في مصر التي تعاني من سوء إدارة مزمن لا ينفعه المُسكن ولا تُصلحه الخطب والتبريرات الزائفة.

النهار

الصحفية علقت على زيارة رئيس الحكومة اللبناني إلى الرياض وكتبت تحت عنوان "الحريري في الرياض: التوازن عشية الاستحقاق"

النهار تقول إن زيارتي الحريري للرياض والعلولا لبيروت لم تتناول الشأن الانتخابي إلا من باب إبداء الحرص على نجاح الدولة اللبنانية في اتمام الاستحقاق بهدوء وانتظام. لكن ذلك لا يعني أن المملكة ليست معنية بالاطلاع على تقديرات الرئيس الحريري وحلفائها حيال المشهد الذي سينشأ عن استحقاق الانتخابات النيابية في أيار المقبل.

وتضيف النهار بحسب مصادر لها ان بروز خلاصات مهمة عن الصفحة الجديدة التي فُتحت في العلاقات اللبنانية -السعودية في هذا التوقيت تعكس إعادة لبنان إلى مستويات متقدمة في أولويات الرياض تداركاً لتوظيف إيران أي نقاط ضعف في التوازنات اللبنانية لإظهار نفسها مسيطرة على لبنان، خصوصاً مع اقتراب العد العكسي للانتخابات النيابية في لبنان التي يكثر التهويل لها بسيطرة طهران على القرار اللبناني من خلالها تنهي النهار.

الخبر

لازالت أزمة الأطباء المقيمين فيها مستمرة ونقلت صحفية الخبر الجزائرية مطالب الأطباء وكتبت تحت عنوان "نطالب بتدخل بوتفليقة " وأضافت ان عضو مكتب التنسقية الوطنية للأطباء قد أكد أن الأطباء متمسكون بخيار الإضراب إلى غاية تلبية مطالبهم والمتعلقة على وجه الخصوص بإلغاء إجبارية الخدمة المدنية والعسكرية وتعديل القوانين الخاصة بالأطباء.

وتأتي دعوتهم إلى الرئيس الجزائري بالتدخل هذه بعد أن قاموا بمسيرة ضخمة وهادئة بحسب الصحفية أمس الأربعاء في كل ولايات الجزائر.

لوفيغارو

عدد من الصحف الأوروبية تناولت القضية التي تؤرق الاتحاد الأوروبي ألا وهي تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وكتبت صحفية لوفيغارو الفرنسية عنوانا جاء فيه: بركسيت : لندن وأوروبا خلاف بشأن الحدود مع إيرلندا.. وتقول الصحفية إن كبير مفاوضي الاتحاد الأوربي بشأن بركسيت ميشال برنييه قد اقترح الإبقاء على الجزء الإيرلندي الخاضع للحكم البريطاني ضمن الاتحاد الجمركي بعد الانفصال غير أن بريطانيا ردت سريعا على هذا الاقتراح وقالت رئيسة الوزراء البريطانية إنها لن تسمح بتقويض سيادتها الدستورية.

إعداد كاميليا مقرون

المصدر فرانس 24

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق