لقاء محمد بن سلمان مع «سي بي إس» في عيون الصحافة السعودية

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

سلطت الصحف السعودية الصادرة اليوم الإثنين الموافق 19 مارس، الضوء على لقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في لقاء بثته قناة "سي بي إس CBS" ضمن برنامج "60 دقيقة".

طالعتنا صحيفة "سبق" على اللقاء تحت عنوان "ولي العهد في حديث جريء لـCBS: نواجه التحديات وشاهدوا السعودية في جولاتكم الذكية"، وكشف ولي العهد خلال اللقاء عن أبرز سياسات بلاده، وموقفها من أهم الأحداث والقضايا في منطقة الشرق الأوسط، وعلاقات السعودية مع الولايات المتحدة، كما تحدث بشفافية كبيرة عن مرحلة الإصلاحات المهمة سياسيا واقتصاديا ومجتمعيا.

صحيفة "الرياض" تناولت اللقاء أيضا، ونقلت تأكيد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، أن "إيران" ليست ندا للسعودية، مبينا في الوقت ذاته أنها تأوي الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة وهو ابن أسامة بن لادن، مشددا على أن "طهران" تغلغلت في اليمن وأن الميليشيات المسلحة هددت حدود المملكة، وبين أن خامنئي هو هتلر الجديد لأنه يريد التوسع وينفذ مشروعه الخاص في الشرق الأوسط .

وتحت عنوان "ولي العهد: لن يوقفني عن الإصلاحات إلا الموت"، ذكرت صحيفة "الجزيرة"، أن "الموت فقط" .. تلك كانت إجابة بن سلمان بن عبد العزيز على مذيعة شبكة "CBS" الأمريكية "نورا دونيل".. حين سألته: هل باستطاعة أي شيء إيقافك - في إشارة إلى الإصلاحات -؟.. إذ قال: الموت فقط.. لا شيء يوقفني عن تحقيق الإصلاحات إلا الموت فقط.. لا أحد يعلم كم سنة سأبقى على قيد الحياة.


وذكر ولي العهد خلال اللقاء، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط"، أنه "تم غزو المدارس في السعودية من العديد من عناصر جماعة الإخوان المسلمين، مؤكدا "لن نقبل أن يغزو التطرف نظامنا التعليمي. سوف نجتث ما تبقى من فكر جماعة الإخوان من مدارسنا".

وتابع الأمير محمد بن سلمان "قطعنا شوطا لمنح المرأة حقوقها ولم يبق الكثير، ونعمل على قانون مساواة راتب المرأة بالرجل قريبا".

وحول كواليس اللقاء ذكرت "سبق" أن المذيعة "نورا دونيل"؛ مذيعة البرنامج العالمي الشهير "60 دقيقة" التي أجرت اللقاء عن أنها حظيت باللقاء بعد ثلاث سنوات، مشيرة إلى أنه "لم تكن هناك قيود زمنية، كما لم يكن هناك أي شروط مسبقة".

وأشارت إلى أن المقابلة شاملة وصريحة بشكل ملحوظ، وتضم مواضيع مهمة؛ كحرب اليمن، وتحقيقات مكافحة الفساد، وتوقيف شخصيات رفيعة المستوى في هذا الإطار، مضيفة أن الأمير محمد بن سلمان؛ لأول مرة، يتحدث بكلماته عمّا حدث في فندق الريتز كارلتون، ويتحدث بقوة عن إيران، وعن دور المرأة في المجتمع السعودي، وعن كيفية إساءة تفسير المتطرفين للإسلام سواء ما يتعلق بحقوق المرأة أو تعليمها أو تقاليد ثقافية أكبر.

6d655c1758.jpg

كما أبرزت الصحف السعودية زيارة ولي العهد التي سيبدأها اليوم إلى الولايات المتحدة الأمريكية يلتقي خلالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبحث العديد من القضايا والملفات.

المصدر التحرير الإخبـاري

أخبار ذات صلة

0 تعليق