«تشريعية البرلمان»: البيروقراطية «تعقد» إجراءات العدالة

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية في مجلس النواب: نسعى أن نكون أمام نظام تقاضي مثل دول العالم، لكي يحصل المواطن المصري على حقه أمام قاضيه الطبيعي.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التشريعية، لمناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية المحال للمجلس من الحكومة.

وتابع: النصوص وحدها لا تكفي في تحقيق العدالة في الأحكام، ولكن هناك أمورا أخرى لا بد من يتم الأخذ بها في الحسبان، منها بعض المحاكم التي تم حرقها بعد ثورة يناير والتي لم تمتد لها يد الإصلاح حتى الآن.

وطالب النائب وزارتي الدفاع والعدل بالتنسيق فيما بينهما من أجل إصلاح المحاكم التي امتدت لها يد التخريب، قائلا: من غير المتصور عقد محاكم الجنايات في محاكم الجنح.

وانتقد بهاء أبو شقة، التدوين اليدوي لأقوال المتهمين والشهود لاسيما وأن أغلبها يتم بخطوط رديئة، مشيرا إلى أن البيروقراطية ما زالت منتشرة في عمل كثير من المحاكم مما يعمل على تعقيد إجراءات العدالة.

وطالب الجميع بضرورة التصدي لكل مظاهر البيروقراطية، مشيرا إلى أن كل موظف يعطل العمل في المحاكم يسيء للمنظومة القضائية في مصر.

وقال: قاعات المحاكم مذرية ولا يمكن أن تكون بهذا السوء، مشيرا إلى أن أغلب المحاكم لا يوجد بها تهوية وانتشار الباعة الجائلين في محيطها.

وتابع: بدلا من أن تتحسن الأمور في المحاكم نحو الرقي، للأسف تتجه نحو الانحدار، مشيرا إلى أن الأمور تحتاج إلى صدق من النفس، مستشهدا بحديث النبي : صديقك من صدقك القول لا من صدقك.

المصدر بوابة فيتو

أخبار ذات صلة

0 تعليق