اللجنة الأوليمبية تخاطب الأهلي رسميًا بعدم صحة الجمعية العمومية على يومين

الاهرام سبورت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أرسل المهندس هشام حطب رئيس مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية اليوم خطابا إلى محمود طاهر رئيس مجلس إدارة النادى الأهلى، فيما يتعلق بإجراءات انعقاد الجمعية العمومية، والتى لابد أن تكون طبقا لصحيح القانون رقم 71 لسنة 2017.

أولا: نصت المادة الرابعة من مواد الإصدار للقانون فى شأن الرياضة «وتعقد الجمعية العمومية للهيئات الرياضية اجتماعا خاصا خلال .. » فإن الفهم الصحيح لمعنى ودلالة عبارات المادة المشار إليها تعنى بجلاء إجتماعا واحدا فى يوم واحد وفى مكان واحد، والقول بغير ذلك يخالف الفهم الصحيح للمعنى اللغوى والدلالات القانونية لهذا النص، بل ويعد خروجا على قواعد تفسير القواعد القانونية، وفق ما جاء بنص المادة «1» فقرة «2» من القانون المدنى التى تنص على أنه « تسرى النصوصالتشريعية على جميع المسائل التى تتناولها هذه النصوص فى لفظها أو فى فحواها » .

ثانيًا: من المقرر قانونا أنه لا اجتهاد مع صراحة النصوص القانونية، وذلك أن لو أراد المشرع السماح بإنعقاد الجمعية العمومية الخاصة، أو العادية أو غير العادية على مدار أكثر من يوم، لأورد صراحة هذا الحكم، كما فعل فى القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، حيث ورد فى الفصل الخامس منه المعنون «إجراءات الإقتراع والفرز»، ونصت المادة 27 منه على أن «يجرى الاقتراع فى يوم واحد أو أكثر، تحت الاشراف الكامل للجنة الإنتخابات الرئاسية» .

والواضح الجلى من صراحة هذا النص أن المشرع حين رغب صراحة فى تنظيم الانتخابات على أكثر من يوم نص على ذلك صراحة، الأمر الذى خلأ منه القانون الرياضة سالف الإشارة إليه، بما يعنى أن سكوت المشرع عن ذلك يعنى انصراف نيته عن إقرار هذا الاستثناء، وطبقا للقاعدة الأصولية، فإن الاستثناء لا يجوز القياس عليه، أو التوسع فيه .

بوابة الأهرام الرياضية


بوابة الأهرام الرياضية


بوابة الأهرام الرياضية


بوابة الأهرام الرياضية


المصدر الاهرام سبورت

أخبار ذات صلة

0 تعليق