أصحاب المخابز يتراجعون.. ويسددون قيمة تأمين مشروع دعم الخبز

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتبت ــ وفاء فايز ومحمد نصار وعلاء شبل وأحمد سباق وماهر عبدالصبور وخميس البرعى:

- الغالبية تتراجع عن «التصعيد».. ومصدر فى «التموين»: ما زلنا ندرس مقترح خفض نصيب الفرد إلى 4 أرغفة


انتظم عمل المخابز فى عدة محافظات، اليوم، بعد تراجع أصحابها عن التهديد بوقف العمل والإضراب حال عدم إلغاء وزارة التموين لقرار تحرير سعر الدقيق، فيما أمهل آخرون الوزارة شهرا للعدول عن قرارها، مهددين بإجراءات تصعيدية حال الإصرار على تطبيقه. 


ففى كفر الشيخ فتحت المخابز أبوابها فى الساعات الأولى من يوم اليوم معلنة بدء العمل وفق النظام الجديد بإنتاج الخبز وتوزيعه على المواطنين كل حسب حصته.
وقال المهندس عماد حبيب وكيل وزارة التموين، إن القرار هدفه توفير كميات الدقيق ووصول الدعم لمستحقيه، مؤكدا أنه لا تهاون فى تطبيق عقوبات على أصحاب المخابز المخالفين لتطبيق القرار، لافتا إلى تشكيل غرفة عمليات لرصد مخالفات المخابز.
وفى الغربية قرر أصحاب المخابز استئناف العمل بالمخابز استجابة لمطالب الأجهزة الأمنية، مؤكدين منح الوزير مهلة حتى بداية الشهر المقبل للرجوع عن قرار بشأن تحرير سعر الدقيق، مشيرين إلى عزمهم التصعيد بالدخول فى الاعتصام والإضراب حال انتهاء المهلة.
وأعلن وكيل وزارة التموين سامح هنداوى انتظام عمل وتشغيل جميع المخابز البلدية المنتجة للخبز المدعم بالمحافظة فى ثانى أيام تطبيق منظومة الخبز الجديدة.
وأوضح هنداوى فى تصريح لـ«الشروق» أنه تم إعطاء مهلة لكافة أصحاب المخابز حتى الخميس المقبل لسداد الأموال المستحقة عليهم لتسلم حصص الدقيق المخصصة.
وفى المنيا توقف عدد من أصحاب المخابز عن العمل، معلنين رفضهم دفع قيمة 3 حصص دقيق مقدما للوزارة.
وقال بهير أبو العلا وكيل شعبة أصحاب المخابز أن أكثر من 500 مخبز فى عدة مناطق بالمحافظة رفضوا العمل، ما تسبب فى أزمة كبيرة فى توفر رغيف العيش للأهالى، لافتا إلى أن نحو نصف مخابز المحافظة صرفوا نصف حصة الدقيق المقررة لهم فقط.
ومن ناحيته أكد الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين بالمنيا، أنه تم تحرير محاضر فورية للمخابز التى رفضت العمل.
وقال المهندس السيد أبو اليزيد مدير مديرية التموين بمحافظة مطروح إن جميع أصحاب المخابز وافقوا على تنفيذ توجيهات الوزارة ودفع قيمة استهلاك 3 أيام مقدما، مضيفا أنه تم شحن الدقيق للمخابز طبقا للمنصرف فى اليوم السابق ولا يوجد أية مشاكل فى التشغيل.
فيما قال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن مقترح خفض نصيب الفرد من الخبز المدعم من 5 إلى 4 أرغفة يوميا ما يزال تحت الدراسة، لافتا إلى أن الدراسات التى أجريت أثبتت أن أعلى استهلاك للفرد من الخبز فى اليوم أربعة أرغفة فقط.
وأضاف المصدر فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه من غير المعقول أن تحصل بعض الفئات غير المستحقة على خبز مدعم بسعر 5 قروش، لافتا إلى أنه سيتم ضبط المنظومة للتأكيد من وصول المدعم للمستحقين فقط، موضحا أن هناك نحو 81 مليون مواطن يحصلون على الخبز المدعم من خلال البطاقات الذكية، وأن هذا الرقم الضخم فى حاجة للتقييم.
وفى السياق قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن فروع بنوك الإسكان والتعمير والأهلى ومصر، شهدت إقبالا كبيرا من أصحاب المخابز فى ثانى أيام بدء العمل بالمنظومة الجديدة لإنتاج الخبز، لسداد قيمة التأمين على حساب مشروع دعم الخبز.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق