سفير فرنسا بالقاهرة: زيارات متبادلة بين السيسي وماكرون قريبا

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال السفير الفرنسى فى القاهرة، ستيفان روماتييه، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى سوف يزور فرنسا الخريف المقبل، كما سيقوم نظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون بزيارة مماثلة قبل نهاية العام الجارى.

وأوضح رماتييه فى لقاء مع مجموعة من الصحفيين فى مقر إقامته بالقاهرة، اليوم الأربعاء، أن منذ الأيام الأولى للرئيس الفرنسى فى منصبه الجديد أجرى أول اتصال هاتفى بيته ونظيره المصرى حيث كان الرئيس السيسى ضمن عدد قليل جدا من قادة ورؤساء الدول الذين حرص ماكرون على الاتصال بهم فى الأيام الأولى له فى السلطة، مضيفا أن منذ ذلك الحين يتبادل الزعيمان الاتصالات بشكل منتظم.

وأشار إلى أنه كان هناك مؤخرا اتصال بين الرئيسين، فى إطار التنسيق بين البلدين بشأن حل الصراع الليبى حيث أجرى الإتصال قبل عدة أيام من الإجتماع الذى استضافته بباريس بين الأطراف الليبيبة المتنازعة، وقام ماكرون بدعوة السيسى لزيارة فرنسا، وبدوره دعا الرئيس المصرى نظيره الفرنسى لزيارة القاهرة، حيث سيتبادل كلاهما الزيارات خلال الأسابيع والأشهر القادمة.

وأكد روماتييه أنه لا يوجد صراع بين مصر وفرنسا حول منصب الأمين العام لليونيسكو، مشيرا إلى أن المرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب تتمتع بكافة المميزات والسمات للفوز بالمنصب.

وأضاف: "فرنسا أيضا لديها مرشحة على نفس القدر من المميزات والسمات"، ولفت إلى أن الانتخابات المقررة في أكتوبر المقبل لاختيار الأمين العام لمنظمة اليونيسكو، تتعلق باختيار أفضل المرشحين لتولى المنصب.

وأشار السفير الفرنسى إلى أنه التقى شخصيا خطاب عدة مرات منذ قدومه إلى القاهرة قبل شهر. وأضاف أن خطاب تركت انطباعات رائعة لدى المسئولين فى اليونيسكو بعد جلسة الاستماع التى عقدت، وتابع أن فوز المرشحة المصرية سيكون خبر طيب لليونيسكو وفرنسا مثل ما هو لمصر.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق