فيديو.. «الأزهر»: خطة مع الجامعة العربية لتصحيح صورة الإسلام

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور محمد مهنا، مستشار شيخ الأزهر، إن الهدف الأساسي من مذكرة التفاهم التي وقعها الأزهر مع جامعة الدول العربية، هو وضع خطة لتصحيح صورة الإسلام والأمة العربية والإسلامية في الإعلام العالمي، ولدى المجتمع الدولي.
وأضاف «مهنا»، خلال مداخلة هاتفية مع «أخبار»، فضائية «TEN»، مساء الأربعاء، أنه منذ عدة عقود طويلة وهناك سياسات تسمى بـ«الإسلامفوبيا»، وهى رسم صورة مفزعة ومرعبة عن الإسلام والمسلمين والأمتين العربية والإسلامية، من خلال أدوات كثيرة أهمها الإعلامية والفكرية والثقافية والسياسات المختلفة.
وتابع: «آن الآوان لتكاتف كل المؤسسات وعلى رأسها الأزهر الشريف، باعتباره المرجعية التاريخية العالمية للإسلام، والقيام بدورهم في التواصل والتنسيق مع المؤسسات الدولية مثل الجامعة العربية ومؤسسة العالم الإسلامي وغيرها من المؤسسات الإفريقية والآسيوية والمؤسسات الإعلامية العالمية والفكرية والثقافية، لبناء خطة معينة لتصحيح وإعادة الصورة الحقيقة للإسلام والمسلمين في العالم».
وأوضح أن هناك عدة مستويات يعمل الأزهر من خلالها لنشر الخطاب الديني الوسطي دون تطرف، من بينها المستوى التعليمي، مؤكدًا أن تواجد المنهج الأزهري ضمان للوسطية، لكن القضية تحتاج إلى إعداد الكوادر القادرة على إبلاغ ونشر هذا المنهج عالميًا وليس محليًا، من تدريب المعلمين والوعاظ على مهارات التواصل مع الغير بكل اللغات الأجنبية ووسائل التواصل الحديثة.
وكانت مشيخة الأزهر، وقعت اليوم الأربعاء، مع جامعة الدول العربية، مذكرة تفاهم بمقر الجامعة، لترسيخ سبل التعاون المشترك بين الجانبين، ودعم الحوار والتواصل الحضاري، ونشر قيم التسامح والإسلام الوسطى المعتدل في مواجهة الأفكار المتطرفة، كما سيعمل الجانبان على التصدي للمحاولات المستهدفة الإساءة للإسلام.

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق