«الأعلى للإعلام»: إجراءات قانونية ضد البرامج والإعلانات المخالفة قريبا

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أعلن مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خلال لقائه بالشيخ علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق بضرورة إصدار وثيقة لإتخاذ الإجرات القانونية حيال ما وصفوه بظاهرة انتشار البرامج المخالفة وإعلانات السحر والشعوذة والأدوية المنشطة فضلا عن عرض الأمر على مجلس النواب لإصدار تشريعات بشأن هذه المخالفات نظراً لإستخدام الدين فيما غير له.

وأكد جمعه خلال اجتماع المجلس الذي حضره اليوم ضرورة رفع الموضوع بصورة شكوى إلى مجمع البحوث الإسلامية وهيئة كبار العلماء، لكي يصدر المجمع رأيه في هذا الموضوع لتصبح المسئلة مؤسسية وذات زخم رسمي وعالمي.
وأشار إلى أنه سوف يقوم بعرض الموضوع من خلال برامج التليفزيون للتوضيح للمشاهدين لماذا اتخذت هذه الإجراءات ضد البرامج والقنوات المخالفة.
أوضح أحمد سليم الأمين العام أن المجلس سيخاطب هيئة الإستثمار لمعرفة القنوات المسجلة رسمياً لكي يتم إرسال إنذار وإعطاء فرصة لمدة شهر قبل اتخاذ إجراءات التوقف.
من جهته قال جمال شوقي عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ورئيس لجنه الشكاوى إن المجلس قرر وقف برنامج "صحي النوم" الذي يذاع على فضائية LTC لمدة شهر، وإنذار بسحب الترخيص من بسبب ماتم بثه من مخالفات إعلامية، حيث وجه المذيع في إحدى الحلقات اتهامات بالفساد دون سند قانوني وبشكل عشوائي وتعميمي لمسؤولين ووزراء سابقين.

وأضاف شوقي في تصريحات صحفية على هامش اجتماع المجلس، اليوم الأربعاء، أن البرنامج وجه إهانات شديدة لنائب وزير الزراعة الحالي بلهجة غير مقبولة، وروج لشائعات اقتصادية على لسان طبيبة، بالإضافة إلى اتهامات عديدة للحكومة، وذلك في حلقة واحدة بالبرنامج خلال الاسبوع الماضي.

وتابع "ذات المحطة سبق أن أرسل المجلس إنذارًا لها منذ عشرة أيام للالتزام بالمعايير الإعلامية والأخلاقية، وتضمن القرار بمخاطبة نقابة الإعلاميين للتحقيق مع فريق عمل البرنامج".

كما قرر المجلس إيقاف برنامج "انفراد " المطاع على فضائية العاصمة لمدة شهر بناءًا على ماحدث في حلقة الأسبوع الماضي، حيث تبادل ضيوف الحلقة السب والقذف والاتهامات بالعمالة والخيانة وتوجيه الإهانة للشعب السعودي والعراقي والإيراني، كما خالفت الحلقة مواد الدستور والقانون بالدعوة للتمييز والتحريض على العنف ضد أحد الضيوف، كما أساءت الحلقة إلى مصلحة مصر مع هذه الدول، حسبما قال.

واشار شوقي الى ام المجلس وجه إنذارًا للقناة المذكورة لعدم تكرار أي من المخالفات والجرائم الإعلامية ك، ومخاطبة نقابة الإعلاميين لإحالة فريق العمل كاملا للتحقيق.

وفيما بخص مخالفات برنامج "دودي شو" المذاع على قناة النهار والحلقة الخاصة بـ" السينجل مازر"، قرر المجلس إرسال خطاب للقناة لفت نظر للبرنامج لعدم تكرار الأخطاء، وكذلك لبرنامج "ثلاثة في واحد" والذي تقدمه شيماء سيف لأنه يحمل كلمات غير مقبولة، وفقا لشوقي.

وفيما يخص الشكوى التي قدمها أحمد موسى ضد محمد الغيطي على خلفية تصريحاته في برنامج على قناة القاهرة والناس، أشار إلى أن لجنتا الشكاوى والرصد وتقييم الأداء ستعقد اجتماعا لمناقشة جمل أثناء حواره مع الإعلامية بسمة وهبة قد تحمل سبًا وقذفًا أو خلافًا في الرأي وسيتم حسمه بشكل نهائي خلال اجتماع اللجنة وسيعرض على المجلس عقب ذلك للبت في أمره، وباقي الحوار الذي تحدث فيه الغيطي يأتي في إطار حرية الرأي والتعبير ولايعد سبا وقذفا. 

ولفت شوقي إلى أن لجنة الشكاوى تلقت اليوم من وزارة التموين شكوى ضد أحمد موسى لأنه لم يمكن الوزارة من الرد على اتهامات أطلقها احد المتحدثين خلال المداخلات الهاتفية، وأصر أن الوزير يرد بنفسه وليس المتحدث، مضيفًا أن اللجنة ستعقد اجتماعًا لمناقشة الامر السبت المقبل.

كما قرر المجلس وقف برنامج صبايا الخير لمدة شهر مع توجيه إنذار للقناة بعدم تكرار الجرائم الإعلامية، وتوجيه خطاب لنقابة الإعلاميين للتحقيق مع فريق العمل. 

وتسلم المجلس خلال اجتماعه تقرير من رئيس لجنة مشروع حرية تداول المعلومات برئاسه عضو المجلس هدم زكريا، بخصوص الفلسفة القائمة عليها القانون أبرزها المدة قصوى للبت في الحصول على طلب المعلومة، ومحاسبة اي موظف يتكاسل عن تقديم المعلومة، فيما سنناقش اللجنة في اجتماعها منتصف أغسطس تقريرًا حول التيسيرات التي تقدمها الدول في هذا الأمر، والإجراءات الحمائية لمعلومات الأمن القومي.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق