«تعليم النواب» عن إلغاء «الابتدائية»: نحتاج لضمانات باكتساب الطلاب المهارات الأساسية

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن إلغاء الشهادة الإبتدائية حديث متكرر من كل وزير للتعليم، إلا أن أحدًا منهم لم يجرؤ على إلغائها سوى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية التعليم الحالي، مشيرًا إلى أهمية وجود ضمانات تكفل قدرة الطلاب على القراءة والكتابة وحتى لا تتسبب في تواكل وتكاسل الطلاب.

وأضاف «بركات»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «90 دقيقة»، المذاع عبر فضائية «المحور»، مساء الأربعاء، أن تطوير منظومة التعليم لن يكون بإلغاء الشهادة الإبتدائية فقط، متابعًا: «نحتاج إلى ضمانات تكفل أن الطالب الخارج من المرحلة الإبتدائية والمنتقل إلى الإعدادية بمقدوره أن يقرأ ويكتب ويحسب جيدًا، لكن هذه الضمانات غير موجودة».

وأوضح أن إلغاء الشهادة الإبتدائية لم تعرضه وزارة التربية والتعليم على لجنة التعليم بمجلس النواب، لافتًا إلى وجود انتقال طلاب للمرحة الإعدادية وهم غير قادرين على القراءة والكتابة، لأن الأعوام الأولى والثانية والثالثة الإبتدائية لا يوجد بها امتحانات ولكن قياس مهارات فقط.

وتابع: «أنا لا أعترض على إلغاء الشهادة الإبتدائية ولكن نحتاج إلى ضمانات بإخراج طالب جيد، لأنه إلغائها وتحويلها إلى سنة نقل عادية دون ضمانات سيكون في مصلحة أولياء الأمور فقط بتخفيف أعباء الدروس الخصوصية، وستكون مدعاة للكسل والتواكل للطلاب».

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق