بالصور.. تفاصيل تطوير ميدان وكوبري السيدة عائشة بتكلفة 60 مليون جنيه

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
وضع المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة حجر أساس تطوير ميدان وكوبرى السيدة عائشة.

جاء ذلك اليوم الخميس، بحضور الدكتور خالد عنانى وزير الآثار والدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية.

وأكد محافظ القاهرة أهمية ميدان السيدة عائشة، والذي يتوسط منطقة تراثية ويحيط به عدد من المناطق الأثرية التي تعد من أهم المزارات السياحية بالقاهرة كمنطقة آثار القلعة ومنطقة الفسطاط ومجرى العيون، وكذلك منطقة مجمع الأديان، ويضم الميدان 3 مساجد أثرية وتراثية مهمة هي مساجد السيدة عائشة والمسبح والغوري وتم التنسيق مع وزارات الآثار والأوقاف لتطويرها.

وأضاف المحافظ أن ميدان السيدة عائشة عانى من الإهمال الشديد خلال الفترات الماضية، ولذا كان لابد من التدخل لإعادته إلى رونقه الأصلى وكذلك الكوبرى الذي يمثل شريانا حيويا مهما لنقل الحركة المرورية من شمال وشرق القاهرة إلى جنوبها والعكس والشهير بحوادثه.

وتابع: "تم إعداد دراسات لمدة 8 أشهر لوضع الحلول المثلى بمعرفة استشاريين ومتخصصين لحل مشكلات الكوبرى وصيانته ورفع كفاءته مع زيادة عمره الافتراضى، وكذلك وضع التصور الأمثل لتحويل الميدان إلى ميدان يليق بقلب القاهرة وإخلاءه من الباعة الجائلين وسيارات السرفيس المترددة عليه وإعادة تنظيم مواقفها".

ولفت محافظ القاهرة إلى أن التكلفة التقديرية للمشروع نحو 60 مليون جنيه منها أكثر من 40 مليون جنيه لتطوير أعمال الكوبرى باستخدام أحد البرامج الهندسية في التحليل الإنشائى لتحديد الطرق المثلى لعلاج مشكلات الكوبرى ومنع الحوادث مع تحليل كامل لسرعة السيارات المناسبة للسير على الكوبرى، وتقوية جميع العناصر الإنشائية مع إضافة المظهر ذي الطابع المتماشى مع طبيعة الموقع العام للمنطقة.

وأوضح أن نحو 20 مليونا مخصصة لتطوير الميدان والطرق والحركة المرورية، ويشمل تطويرا عاما للموقع بالكامل، ودمج الحديقة الموجودة حاليا وعمل ساحات خاصة بالمسجد والمشاه، وتطوير الواجهات للعقارات المطلة على الميدان، وإظهار القيمة الجمالية للميدان، مع فصل تام للحركة المرورية والمسجد، ومن المنتظر الانتهاء من المشروع بالكامل خلال 9 أشهر.

وشدد محافظ القاهرة على "صادق على" رئيس حي الخليفة بسرعة تشكيل اتحاد شاغلين للمنطقة، على غرار اتحاد شاغلي شارع الألفى لتوعية المواطنين بأهمية مشاركتهم للأجهزة التنفيذية بالمحافظة، للحفاظ على المشروع ومتابعة صيانته أولًا بأول.

شهد الاحتفال جيهان عبد الرحمن نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، واللواء محمد الشيخ السكرتير العام للمحافظة، والدكتور حسن البرمبولي استشارى المشروع، والدكتور مظهر صالح استشارى تطوير الكوبرى، وصادق على رئيس حى الخليفة، وعدد من قيادات المحافظة والآثار.

المصدر بوابة فيتو

أخبار ذات صلة

0 تعليق