«الأطباء»: النقابة وحدها مختصة بتسعير كشف الأطباء بالقانون

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ذكرت النقابة العامة للأطباء، أنها علمت أن وزارة الصحة تعتزم إصدار قرار يتضمن وضع تسعيرة لقيمة كشف الأطباء فى عياداتهم الخاصة، لكنها هي المختصة بحكم القانون بوضع جدول لذلك.

وأضافت النقابة، في بيان صدر عنها اليوم الخميس، أن المادة 46 من القانون رقم 45 لسنة 1969، نصت على أن مجلس النقابة يضع جدولًا بالحد الأقصى للأتعاب التي يتقاضاها الأطباء فى حالات الاستشارة و العلاج والعمليات الجراحية، ثم يعتمد الجدول من وزير الصحة.

وقالت إنه بالنسبة لجداول أجور الخدمات الطبية بالمستشفيات والمنشآت الطبية الخاصة، فإن هذه الجداول تحددها لجنة مشتركة مكونة من 4 ممثلين لوزارة الصحة، و3 ممثلين لنقابة الأطباء، وممثل لأصحاب المنشآت الخاصة تختاره نقابة الأطباء، ثم تعرض الجداول على المحافظ.

وعلقت: "وذلك طبقًا للمادة 12 من قانون المنشآت الطبية رقم 51 لسنة 1981، التي نصت على تشكيل لجنة بقرار من وزير الصحة، تمثل فيها نقابة الأطباء ووزارة الصحة وممثل لأصحاب المنشآت الطبية".

وأشارت النقابة إلى أن مجلسها درس منذ عدة شهور جميع جوانب هذا الموضوع من واقع اختصاصاته القانونية، كما أرسل خطابات للجمعيات العلمية الطبية، بطلب إبداء الرأي في قيمة أتعاب الأطباء بالنسبة لكل مستوى علمي طبقًا للخبرات والتخصصات المختلفة، وقد وصلت بالفعل بعض الردود بمقترحات من بعض الجمعيات العلمية.

وقرر مجلس النقابة عقد ورشة عمل موسعة، بعد استكمال وصول مقترحات الجمعيات العلمية، يشارك بها أعضاء بلجنة الصحة بالبرلمان، وخبراء اقتصاديات الصحة، وممثلين عن وزارة الصحة وعن النقابات الطبية الفرعية على مستوى الجمهورية، وبعض منظمات المجتمع المدني المعنية بالصحة، وذلك حتى يتم اتخاذ القرار بناء على أسس موضوعية وعلمية ، تراعى حقوق المواطنين والأطباء فى آن واحد، على حد قولها.

وتابعت: "النقابة تؤكد أنها ترحب بالتعاون مع جميع الجهات المعنية من أجل النهوض بمنظومة الصحة فى الوطن".

من جانبه، تساءل الدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة الأطباء: "هل يعلم مسئولوا الوزارة أن 99% من الأطباء أتعابهم تقل كثيرا عن الجدول المقترح خاصة بالمناطق البعيدة عن القاهرة، وأن هذا الجدول قد يرفع أسعار الخدمات الطبية بالمناطق النائية؟ وأن نوبتجية الطبيب لمدة 12 ساعة ليلية متصلة هى مقابل 45 جنيه فقط؟".

وتابع الطاهر، خلال تدوينة نشرها عبر صفحته الشخصية على «فيس بوك»، اليوم الخميس: طهل هناك أولوية قصوى لأن تضع وزارة الصحة هذا الموضوع على رأس اهتماماتها، وتنشغل بها عن المشكلات الحقيقية التى تؤثر على حياة وصحة ملايين المصريين مثل نقص الموازنة، ونقص أسرة الحضانات والرعاية و قلة فرص الدراسات العليا والتدريب ونقص بعض المستلزمات والأدوية".

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق