دراسة تكشف الدور الخفي لفيتامين «د» على الجهاز المناعي

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أثبتت دراسة أجريت مؤخرا بالمركز القومي للبحوث أن فيتامين د قد يكون عاملا مؤثرا وأساسيا على مستويات الثيموزين بيتا 4 التي تلعب دور هام في الحفاظ على سلامة الجهاز المناعي.

ويلعب فيتامين د دورا مناعيا هاما للغاية في الجسم البشرى، وتصنيعه داخل الجسم يتأثر سلبا بأية عوامل تعيق التعرض للشمس فلا يجب الاعتماد على الحصول عليه من خلال الغذاء فقط، ولكن يجب أن يؤخذ أيضا عن طريق المكملات الغذائية فطبقا للدراسات العالمية فإن 47 في المائة من البشر يعتمدون على المكملات الغذائية للحصول على الفيتامين.

ومن ناحية أخرى يلعب ثيموزين بيتا 4 والخلايا الليمفاوية المساعدة الممثلة ب CD4 دورا هاما في الحفاظ على سلامة الجهاز المناعى، ولكن لم يتم تناول تأثير نقص فيتامين د عليهما من قبل، لذلك كان الهدف من هذه الدراسة بحث تلك العلاقة.

أجريت هذه الدراسة على 35 شخصا حيث تم قياس مستويات فيتامين د والثيموزين بيتا 4 وتركيز الخلايا المساعدة والزنك لديهم، وبناء على تركيز فيتامين د تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى اشتملت على خمسة وعشرون شخصا لديهم نقص حاد في تركيز فيتامين ( أقل من 11 نانوجرام /مل ) والثانية اشتملت على عشرة أشخاص لا يعانون من نقص فيتامين د ( أكثر من 25 نانوجرام/مل).

وأظهرت النتائج انخفاضا ذو دلالة إحصائية في تركيز الثيموزين بيتا 4 في المجموعة الأولى عنه في المجموعة الثانية، من ناحية أخرى لم تظهر أي فروق إحصائية بين المجموعتين في مستويات الزنك أو الخلايا المساعدة CD4، ولكن أظهرت الدراسة ارتباطا ايجابيا بين فيتامين د والثيموزين بيتا 4 والخلايا المساعدة.

وفي ضوء هذه النتائج تم استنتاج أن فيتامين د قد يكون عاملا مؤثرا أو أساسيا على مستويات الثيموزين بيتا 4.

وكان الفريق البحثى المسئول عن هذا البحث مكون من الدكتورة هبة سباعى والدكتورة سلوى رفعت الزيات، ومروة العظمة، مساعد باحث بقسم الفسيولوجيا الطبية، والدكتورة عزة عبد الشهيد، والدكتورة نرمين نبيل محفوظ، وسارة فوزى سلام، قسم صحة الطفل بالمركز القومى للبحوث.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق