تفاصيل لقاء أعضاء البرلمان مع القائم بأعمال السفير الأمريكي

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
استقبل عدد من أعضاء مجلس النواب، برئاسة النائب أسامة هيكل، صباح اليوم الإثنين، القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى القاهرة توماس جولدبيرجر، وذلك بناء على طلبه، في ضوء الخطاب الموجه من أعضاء البرلمان المصري إلى الكونجرس الأمريكي احتجاجًا على التحذيرات الأخيرة الصادرة من الولايات المتحدة لرعاياها من زيارة مصر واعتبارها دولة غير آمنة.

وتضمن الخطاب المرسل من أعضاء مجلس النواب، منذ أيام قليلة، اعتراضهم على التحذير الأخير الصادر من الولايات المتحدة لرعاياها من زيارة مصر.

وطلب القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى القاهرة، عقد لقاء أعضاء مجلس النواب للاضطلاع على أسباب غضبهم من التحذير الأمريكي، حيث واجهه النواب بتحفظاتهم.

وحسب البيان الصادر منذ قليل، أكد السفير الأمريكي خلال اللقاء أن البيان الأخير بشأن التحذير رعايا الولايات المتحدة من زيارة مصر، لم يكن دقيقًا في صياغته، علاوة عن أنه لم يكن هناك تنسيق مع الحكومة المصرية قبل إصدار التحذيرات، مشيرًا إلى أنه سيبلغ الإدارة الأمريكية بذلك.

وأكد النواب خلال اللقاء، أن توقيت البيان ترك أثر في نفوس المصريين خاصة في ظل ما تواجهه مصر في حربها مع الإرهاب، وذلك يحتاج إلى دعم أمريكي وليس إصدار تحذيرات من شأنها التأثير سلبًا على القاهرة، مشددين على أن مثل هذه التحذير يؤدي إلى الإضرار بالعاملين في السياحة المصرية ويؤثر سلبًا على الاستثمار في مصر ويسيء لصورة مصر مع دول أخرى.

واعترض النواب، على ما وصف "المعارضة المسلحة" التي وردت بالبيان، وهو المصطلح الذي تستخدمه بعض الدوائر الأمريكية لوصف ما يحدث في مصر، مؤكدين أن هناك فارق كبير بين المعارضة والإرهاب.

كما انتقد النواب، بعض الأفلام الأمريكية التي تسيء إلى مصر وتسير في نفس اتجاه التحذيرات ومنها أحد الأفلام التي عرضت في دور السينما في مصر، ويتضمن إشارات بأن مصر دولة غير آمنة.

ووفقا للبيان، فأن القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى القاهرة، أكد رفضه لمثل هذه الأوصاف، مؤكدًا أنه سينقل إلى الإدارة الأمريكية اعتراضات أعضاء مجلس النواب المصري على ما حدث.

وشدد "جولدبيرجر" على أن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية قوية في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية، علاوة عن تطورها في المجال العسكري حيث ستقام مناورات النجم الساطع سوف تقوم الشهر القادم بين مصر وأمريكا بمشاركة 21 دولة أخرى، وذلك دليل على تحسن العلاقات خاصة بعد توقف المناورات منذ 2009.

وحضر اللقاء كل من النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام، والنائبة داليا يوسف، والنائبة آمنة نصير، والنائب طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، والنائبة انجي فهيم والنائب محمد السلاب، والنائبة ياسمين أبو طالب.

المصدر بوابة فيتو

أخبار ذات صلة

0 تعليق