سوق الجمعة بالسيدة عائشة.. عندما يجتمع الموت والحياة «تقرير مصور»

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بمجرد أن تطأ قدماك أرجاء منطقة السيدة عائشة في أحد أيام الجمعة، سيلفت نظرك منذ الوهلة الأولى الأصوات المميزة التي تملأ المكان.. أصوات صادرة من سوق الجمعة الذي تنجذب إليه الجموع منذ الصباح الباكر، وتتحول إليه أقدام المارة رجال ونساء وأطفال بحثا عما يمكن شراؤه من مستلزمات وسلع بأبخس الأسعار؛ ففيه كل ما يمكن أن يحتاجه المواطن المصري بسيط كان أو من أصحاب الثروة والمال، وبه يجتمع الموت والحياة؛ حيث يتسوق المواطنين بجوار المقابر بينما يتخذ بعض الباعة من المقابر مخازن لبضائعهم.. كل هذه المشاهد معتادة وطبيعية في هذا السوق الذي يصل تاريخه لأكثر من 100 عام.

 

يحوي سوق الجمعة عددا من البضائع والمستلزمات التي يحتاجها المواطن ما بين ملابس وأدوات زهيدة الثمن وحيوانات وطيور، ونظرا لأهمية هذا السوق للكثيرين، تجولت "فيتو" داخل السوق لترصد أهم المعروضات داخله، واستعراض آراء الزبائن حولها.

تعد تجارة الحمام والعصافير وغيرها من الطيور، هي أكثر ما يميز هذا السوق، فلا يمكن لزواره الدخول إلى طرقاته إلا ولا بد أن يستمعا إلى زقزقة العصافير تملأ المكان بعذوبة صوتها وبجمال ألوانها المبهجة، وتتعدد أنواعها وأسعارها؛ حيث تراوحت أسعار العصافير غير المشهورة مثل عصافير الروز ما بين 50 : 200 جنيه، وتراوحت أنواع البينو وكوكتيل البينو والفرنساوي ما بين 900 حتى 1100 جنيه. 

ويمكن بمجرد التجول في السوق ملاحظة أن كل بائع يروج لبضائعه على طريقته الخاصة، وكل في مجاله، وتحدث أحد التجار، عن أسعار الحمام المتواجدة في السوق قائلا: "الحمام الهزاز يتراوح سعره من 150 : 200 جنيه للزوج، وحمام الصواف ب400 جنيه للزوج، أما بالنسبة لحمام قشر البنادي فيصل لـ1000 جنيه للزوج"، مضيفًا أن السمان يتراوح من 15 إلى 20 جنيهًا للزوج.

أما الأسماك الملونة فتزين الأرجاء، بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة من كلاب وقطط، وتتراوح أسعار القطط الشيراز من 100 إلى 200 جنيه، ويقول أحد تجار الكلاب: إن أسعار الكلاب في السوق مرتفعة جدًا في الوقت الحالي بالنسبة لنوعية "الجيرمان"، والتي تبدأ أسعارها من 500 جنيه حتى 30 ألف جنيه، وهذا على حسب نوعية الكلب وحالته والمميزات التي يتميز بها، أما بالنسبة لكلاب الروكي تباع بـ300 جنيه، بينما كلب اللولو بـ400 جنيه.

وأضاف آخر أن السوق يحتوي على العديد من الحيوانات المحظورة مثل الثعابين والثعالب والتماسيح وغيرها، موضحًا أن سعر الثعبان الأرقم يبلغ 100 جنيه، بينما يصل الخضاري لـ200 جنيه.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق