«تعليم البرلمان»: إلغاء مجانية التعليم يخلق مجتمعا طبقيا

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
رفضت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، مقترح إلغاء مجانية التعليم الجامعي وحصره فقط على المتفوقين، مؤكدة أن التعليم الجامعي لا بد من استمراره لكل مواطن.

وقالت ماجدة نصر في تصريح خاص لـ"فيتو": "حال إلغاء مجانية التعليم الجامعي، سنتحول إلى مجتمعي طبقي؛ حيث سيكون هناك من يستطيع الحصول عليه ومن لا يستطيع، وهو الأمر المرفوض".

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، أنها ليست مع إلغاء مجانية التعليم الجامعي، ولكنها مع تقنين الدعم بمختلف مراحله، لافتة إلى ضرورة تقنين حصول الراسبين بشكل متكرر في مراحل التعليم الجامعىي على الدعم، بحيث لا يكون من حق الراسب لأكثر من عام أن يحصل على الدعم، ويكون مسموحا بالراسب لعام واحد فقط.

وتابعت: "أيضا لا بد من البحث عن آلية لعلاج الخريجين المصابين بأمراض مزمنة، بعد تخرجهم بالتأمين الصحي، نظرا لأن هناك عددا من الطلاب المصابين بأمراض مزمنة يتعمدون الرسوب بمراحل التعليم الجامعي، حتى يحصلوا على العلاج وفقا للتأمين الصحي على الطلاب".

وأضافت: "أيضا لا بد من إعادة النظر في الدعم المقدم للمتفوقين بالثانوية العامة"، لافتة إلى أنه وفقا للقانون الحالي يحصل عليه من يحصل على أكثر من ٨٠٪ بالثانوية، في حين أن تلك النسبة لم تعد عالية مثلما كانت من قبل.

المصدر بوابة فيتو

أخبار ذات صلة

0 تعليق