تقنين 8 آلاف و800 فدان في الواحات البحرية

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
تسلم المستشار صفاء الدين أباظة قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل للتحقيق في قضايا فساد وزارة الزراعة تقرير اللجنة الفنية المشكلة بشأن معاينة 12 ألفا و302 فدان بالواحات البحرية، وضع يد من الشركة المصرية للإنتاج الزراعي التي يمتلكها عبد العزيز على عبد العزيز، لرد 3434 فدانا إلى الدولة، وتقنين وضع 8868 فدانا ودفع مستحقاتهم.

وكشف مصدر رفيع المستوى أن اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة بدأت عملها في تحديد سعر الأرض الذي تم تقنين وضعها وتبلغ 8868 فدانا، بخلاف تحديد مبلغ مالي آخر مقابل انتفاع عن مساحة الأرض كاملة وهي 12 ألفا و302 فدان، منذ وضع اليد عليها عام 2009 وحتى الآن.

وأضاف المصدر لـ " فيتو " أنه من المنتظر أن يتم تقدير قيمة الفدان بمتوسط سعر 28 ألف جنيه للفدان بشكل مبدئي، ليصل المبلغ المقرر دفعه لتقنين وضع 8868 فدانا، 248 مليونا و304 آلاف جنيه تقريبا، لافتا إلى أن سيقوم صاحب الأرض بدفع المبلغ بجدولة محددة لنقل ملكية الأرض له.

وأوضح أنه من المقرر أن تطرح الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية 3434 فدانا الذي تم استردادها بمزاد علني لبيعها.

يذكر أن قرار صدر من المستشار صفاء الدين أباظة قاضى التحقيق المنتدب من وزير العدل، رقم 507 لسنة 2011 بتشكيل لجنة من الجهات الآتية: "مباحث الأموال العامة، الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، خبراء الكسب غير المشروع والأموال العامة، ممثلين من وزارة العدل".

ومهمة اللجنة هو الانتقال إلى قطعة الأرض الكائنة بناحية قرية أم خليف، مركز البويطي، الواحات البحرية – الجيزة، والبالغ مساحتها 12302 فدانا، لمعاينتها على الطبيعة واستلامها من واضع اليد عليها عبد العزيز على عبد العزيز صاحب الأرض، وتسليمها إلى الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية".

اقرأ أيضا... قصة تقنين وضع 12 ألف فدان بالواحات البحرية

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق