مصر تحبط محاولات قطر بـ«الإيكاو» لتسييس قضية حظر الطيران

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
رفض مجلس المنظمة الدولية لسلامة وأمن الطيران المدني "الإيكاو"، تسييس الشكوى المقدمة من دولة قطر ضد الدول الأربع مصر والسعودية والإمارات والبحرين الداعية لمكافحة الإرهاب، بشأن إغلاق الدول الأربع لمجالها الجوي أمام الطائرات القطرية.

وأضافت المنظمة الدولية لسلامة الطيران المدني في بيان صدر، اليوم الجمعة، أن المجلس فحص الشكوى القطرية تجاه الدول الأربع ورد الدول الأربع، واستمع إلى الأمانة العامة بشأن تدفق الحركة فوق المياه الدولية، وأقر أن المسائل السياسية يتم معالجتها في المحافل الدولية بعيدا عن المنظمة.

وقالت مصادر بوزارة الطيران المدني، إن المنظمة الدولية للطيران المدني تختص بالأمور الفنية لضمان الأمن والسلامة الجوية، وذلك ما تحقق بإنشاء ٨ طرق بديلة فوق المياه الدولية من الدول الأربع مع الالتزام بالقرار السابق منهم بعدم السماح للشركات القطرية بالمرور من الطرق الجوية والهبوط في مطاراتهم اتباعا لمبدأ السيادة.

وأضافت المصادر أن مصر أحبطت المحاولات القطرية داخل اجتماع المنظمة الدولية لتسييس القضية خاصة بعد محاولة تركيا الانضمام للطلب القطرى، مما دعا المنظمة للاهتمام بالجانب الفنى فقط الذي عقدت الاجتماعات بخصوصه، وذلك يؤكد على حيادية المنظمة الدولية وتمسكها بدورها الذي أسست من أجله وهو الحفاظ على سلامة الطيران المدني والأمن والسلامة الجوية في جميع أنحاء العالم.

وأشارت المصادر إلى أن مجلس منظمة الإيكاو أعرب عن تقديره للأمانة العامة والدول المعنية لإعداد ترتيبات الطوارئ في منطقة الخليج، وطلب من الأمانة العامة والدول المعنية مواصلة التنسيق مع الدول المعنية والمجاورة لتنفيذ ترتيبات الطوارئ.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق