برلماني: حادث القطارات القادم ليس بعيدا لسوء أحوال السكة الحديد

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
استنكر أشرف عمارة، عضو مجلس النواب، ما آلت إليه أوضاع مرفق السكك الحديدية في مصر، خاصة أن حوادث القطارات باتت عادة متكررة في حياة المصريين، وعلى الرغم من وجود الكثير من مخططات تطوير وتحديث مرفق السكك الحديد إلا أن أحدهم لم يرَ النور حتى الآن.

وقال النائب في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم: كل وزير جديد يتولى مهام وزارة النقل يعد في بداية عهده أنه يولي أهمية قصوى لتطوير شبكة السكك الحديد وأن لديه من الخطط الكفاءات التي ستمكنه من إنتشال هذا المرفق من حالة الخراب التي صابته، لكننا لا نرى ذلك على أرض الواقع.

وتابع: "لقد سبق وتقدمت بطلب إحاطة إلى وزير النقل بشأن تهالك خط قطارات الإسماعيلية - السويس لكن انتهاء دور الانعقاد الثاني حال دون مناقشة هذا الطلب".

وأكد أن القطارات أصبحت وسيلة انتقال غير أدمية ووصلت لحالة يُرثي لها في ظل الإهمال والتقصير الشديد وعدم القيام بأعمال الصيانة الدورية ورفع كفاءتها، فعدم تطوير البنية التحتية لمرافق السكك الحديد على مر العقود الماضية أدى إلى تدهور حالة القطارات والمحطات والقضبان ووسائل الاتصال والإشارات المستخدمة، ولا يتوافر أدنى شروط الأمان وأصبحت البنية التحتية لمرفق السكك الحديد غير مؤهلة بالأساس لتشغيل القطارات.

وأكمل حديثه قائلا: استمرار الحالة السيئة التي وصلت إليها السكك الحديد دون تطوير يعني أن حادث القطارات القادم ليس بالبعيد.

وكانت منطقة أبيس، شرق الإسكندرية، شهدت في تمام الثانية والربع بعد ظهر أمس الجمعة، تصادم قطار ١٣ إكسبريس القاهرة بمؤخرة قطار ٥٧١ بورسعيد الإسكندرية، بالقرب من محطة خورشيد، ونتج عن الحادث سقوط جرار قطار ١٣ وعربتين من مؤخرة قطار ٥٧١، ما أسفر عن مصرع 42 شخصا، وإصابة 179 آخرين بحسب بيان وزارة الصحة.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق