كامل الوزير فى جزيرة الوراق لإقناع الأهالى بخطة التطوير

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

رئيس «محلى الوراق» السابق: حددنا 6 مطالب من الدولة قبل الموافقة على أى عروض حكومية


يزور اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، غدا، جزيرة الوراق، لعقد لقاء جماهيرى مع مواطنى الجزيرة، فى سرادق تم تجهيزه بجوار المسجد الكبير، يسع 200 مواطن، بالإضافة إلى الساحة أمام السرادق، وذلك بحضور مسئولين من هيئة التخطيط العمرانى لعرض مخطط تطوير الجزيرة.

وقال يحيى المغربى، رئيس المجلس المحلى السابق لجزيرة الوراق: إن أهالى الجزيرة لهم 6 مطالب محددة تتمثل فى عدم الخروج من الجزيرة، والإفراج عن الشباب المحبوسين الذين قبض عليهم من المستشفيات بعد إصابتهم خلال قيام قوات الأمن بتنفيذ الإزالات، ومحاكمة ضابط الشرطة الذى قتل سيد الطفشان، وصرف معاش لوالدة وزوجة الطفشان.

بالإضافة إلى تعويض ملاك الجزيرة عن تآكل أراضيهم نتيجة عدم قيام وزارة الرى بتدبيش شاطئ النيل والحفاظ على حرم النيل بمسافة 30 مترًا، مشيرا إلى أن ملاك الجزيرة فقدوا من قيراط إلى ثلاثة لكل فدان لكل مالك، وأنه يجب على الدولة تعويضهم عن ذلك.

وأوضح المغربى، أنه من ضمن المطالب، تعويض المستأجرين للأراضى الزراعية فى الجزيرة فى حالة موافقة مالك الأرض على عرض الدولة شراء أراضى الجزيرة، وتحديد سعر القيراط بـ 200 ألف جنيه بنفس تعويضات نزع الملكية لإنشاء محور روض الفرج، ليصبح الفدان بنحو 4 ملايين و800 ألف، مشيرا إلى أن العرف فى الجزيرة فى حالة قيام المالك ببيع أرضه أن يعوض المستأجر بمساحة 4 قراريط لكل فدان.

وأشار المغربى إلى أن اللواء كامل الوزير قال لممثلى الأهالى فى اجتماعه معهم الأسبوع الماضى: إن إعطاء مزارعى الجزيرة أراضى فى الريف المصرى وأن سعر الفدان من 40 إلى 50 ألف جنيه، وأنهم طلبوا تخفيض السعر للنصف.

وأوضح المغربى أن مزارعى الجزيرة المستأجرين للأراضى يبلغ عددهم نحو 3 آلاف، وأنه يجب تعويضهم فى حال موافقة بعض ملاك الجزيرة على بيع أرضهم.

من جهته قال حسين زيدان، أحد أهالى جزيرة الوراق: إن كبار العائلات بالوراق موافقون على زيارة اللواء كامل الوزير للجزيرة، ولكن الشباب يرفضون زيارته قبل الإفراج عن الشباب المحبوسين، ومحاسبة المسئولين عن قتل سيد الطفشان وإصابة العشرات من أهالى الجزيرة».

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق