وزير النقل لـ«الشروق»: السكة الحديد أهملت منذ سنوات.. والتحسن سيظهر خلال عام

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- عرفات: هناك جرارات وقطارات تعمل حاليًا عمرها الافتراضى «انتهى».. وتكلفة التشغيل تبلغ 5 مليارات جنيه والإيرادات اثنين فقط

قال وزير النقل، هشام عرفات: إن قطاع السكة الحديد مهمل منذ سنوات، ولم يشهد أى تحديث لأسطوله أو إشاراته ومزلقاناته، منوهًا إلى أن الهيئة تحقق خسائر كبيرة، حيث تبلغ تكلفة التشغيل 5 مليارات جنيه، بينما تبلغ الإيرادات مليارى جنيه فقط.
وأضاف عرفات لـ«الشروق» أن هناك جرارات وقطارات تعمل حاليًا يرجع تاريخ تصنيعها للثمانينيات، بما يعنى انتهاء عمرها الافتراضى، مشيرا إلى أن الهيئة تضطر لتشغيلها لعدم وجود بدائل حاليا عن طريق إجراء عمرات متتالية له.
وأوضح عرفات أن الوزارة بدأت مشروعا قوميا لتطوير السكة الحديد فى يوليو الماضى، ويشمل إعادة تأهيل القطارات وتطوير البنية الأساسية ورفع معدلات نقل البضائع، منوها إلى أن السكة الحديد تحتاج إلى 45 مليار جنيه لتنفيذ خطط التطوير والتحديث وتجديد الأسطول.
وأشار الوزير إلى أن الهيئة تحتاج لـ300 جرار جديد و200 عربة مكيفة و700 غير مكيفة بشكل عاجل لتحديث أسطولها، وأنه تم التعاقد على 100 جرار سيتم تسلم أول دفعة منهم بعد 24 شهرًا من الآن، متوقعًا وجود تحسن نوعا ما فى عمل الهيئة خلال عام من الآن.
وفيما يتعلق بالمزلقانات والبالغ عددها 1320، أكد عرفات أنه تم الانتهاء من إعداد خطة لتطويرها بشكل أسرع من المعدلات الحالية، موضحًا أنه تم الانتهاء من تطوير سوى 235 مزلقانًا فقط، وأنه جارٍ تطوير 108 آخرين.
وتابع: «نحتاج إلى تطوير الإشارات بتكلفة 13 مليار جنيه، وتجديد 1200 كيلو قضبان بتكلفة 5 مليارات جنيه، باعتبارهما أحد أهم أسباب تكرار حوادث خروج القطارات عن القضبان»، مشددا على أن الوزارة تسعر لزيادة حجم البضائع بواسطة القطارات ليكون مصدر دخل للهيئة.
وأضاف: «يبلغ حجم المنقول حاليا 6 ملايين طن، بزيادة قدرها مليون طن عن العام الماضى، ويوجد خطة لأن يصل حجم المنقول لنحو 25 مليون طن بحلول العام 2025»، مشيرا إلى أنه طالب مجلس إدارة السكة الحديد بتقديم تقرير دورى عن معدلات تنفيذ خطة التطوير فى ظل التمويل المتوفر للهيئة، ومدى الالتزام بالجداول الزمنية المحددة للانتهاء من المشروعات.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق