البعثة الطبية: استقبال 107 حالات بين الحجاج المصريين.. ولا أمراض معدية

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- ممثلو السفارة الفلسطينية يسلمون وثائق سفر الدفعة الأولى من حجاج غزة فى معبر رفح

أعلنت وزارة الصحة والسكان استقبال عيادات البعثة الطبية المصرية للحج 107 حالات مرضية حتى صباح اليوم، فى أول يوم عمل لها، بواقع 17 حالة مرضية فى مكة المكرمة، و90 حالة فى المدينة المنورة، حيث تم الكشف عليهم وصرف العلاج اللازم لهم.


وقال رئيس البعثة الطبية للحج الدكتور أحمد الأنصارى، فى تصريحات صحفية، إنه لم يتم اكتشاف حالات مصابة بأمراض معدية بين الحجاج المصريين، فيما تم الانتهاء من تجهيز 5 عيادات فرعية فى مكة المكرمة.
وأضاف أنه تم توفير مطويات ومنشورات ولصق بوسترات فى أغلب فنادق الحجاج فى مكة، موضحة بها عناوين عيادات البعثة الطبية فى الفنادق وأرقام غرفة الطوارئ، فى إطار حرص البعثة على التواصل مع الحجاج لتقديم الخدمات الطبية لهم.
وقال رئيس قطاع الطب الوقائى الدكتور عمرو قنديل، إن الوزارة اتخذت عدة إجراءات وقائية مشددة لمواجهة انتشار أى أمراض وبائية بين الحجاج المصريين.
وأوضح قنديل، فى تصريحات صحفية اليوم، أن الفريق الوقائى فى البعثة يتكون من 3 مجموعات، تتولى المجموعة الأولى بها المرور على المستشفيات السعودية المحددة لعلاج الحجاج المصريين مع إمكانية التواصل الدائم مع ذويهم، وتكون الثانية مسئولة عن المرور على جميع الفنادق التى يتواجد بها الحجاج المصريون، وحجاج القرعة الداخلية والتضامن والسياحة، مع تنظيم ندوات للتوعية بالإجراءات الوقائية، فضلا عن توزيع المطويات والمنشورات الإرشادية للتعريف بالأمراض المعدية وغير المعدية وكيفية الوقاية منها.
ولفت إلى أن المجموعة تهدف إلى رفع وعى الحجاج من ناحية السلامة العامة والتغذية السليمة والنظافة الشخصية، وكيفية التعامل مع الأمراض، بالإضافة إلى متابعة سجلات تردد المرضى على العيادات وتتبع وجود حالات إصابة بأمراض معدية من عدمه، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الوقائية والمسح الطبى لمرافقى الحالة المرضية فى الغرفة والدور اللذين يوجد بهما الحاج المصاب.
وأشار إلى أن المجموعة الثالثة تتولى الإشراف والمتابعة المركزية على عمل المجموعتين الأولى والثانية، كما توجد غرفة للعزل فى مقر البعثة، حال رصد أى حالة مرضية تستدعى العزل لمنع تفشى أى مرض معدٍ.
وكشف رئيس قطاع الطب الوقائى عن أن الهدف من الفريق هو متابعة ومراقبة الحالة الصحية للحجاج بوجود أمراض معدية من عدمه، ومنع حدوث أى تفشيات وبائية للأمراض، مع منع دخول أى أمراض معدية لمصر، مع عودة الحجاج بعد انتهاء مناسك الحج، لافتا إلى أن عمل الفريق بدأ قبل سفر الحجاج لأداء الفريضة بتطعيم كل منهم ضد الالتهاب السحائى الرباعى، مع إعلان تنويه تلفزيونى عن الإجراءات الوقائية ونصائح الصحة العامة للحجاج، بالإضافة إلى دور الحجر الصحى فى توزيع الكتيبات والمنشورات بجميع المنافذ البرية والجوية والتوعية الشفوية للحجاج.
فى سياق آخر، تستعد السلطات المصرية فى معبر رفح البرى بشمال سيناء، لاستقبال الحجاج الفلسطينيين من قطاع غزة، صباح اليوم، قبل الوصول إلى مطار القاهرة ومنها إلى الأراضى السعودية.
وذكر مصدر مسئول فى معبر رفح أن ممثلين عن السفارة الفلسطينية سلموا وثائق سفر الدفعة الأولى من الحجاج الفلسطينيين من قطاع غزة وعددها حوالى 1219 وثيقة، بعد الحصول على تأشيرات الحج من السفارة السعودية فى القاهرة، حيث نقلت الوثائق إلى الجهات المختصة فى قطاع غزة، وسيقيم ممثلو السفارة فى العريش طوال فترة مرور الحجاج التى تبدأ صباح اليوم حتى الخميس المقبل، فيما تم دعم المعبر بسيارات إسعاف وأطقم بشرية معاونة لاستقبال الحجاج فور وصولهم، ورعاية المرضى منهم. 
يذكر أن السلطات المصرية ستفتح المعبر استثنائيا صباح اليوم، للسماح للحجاج الفلسطينيين من قطاع غزة بالسفر إلى مطار القاهرة ومنه إلى الأراضى السعودية، ويبلغ عدد حجاج القطاع الذين سيغادرون لأداء فريضة الحج هذا العام 2508 حجاج.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق