فيديو.. وزير التجارة يكشف نتائج جولة السيسي الإفريقية

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي، استغرقت أربعة أيام لزيارة كلًا من تنزانيا وتشاد والجابون ورواندا، مؤكدًا أن «السيسي» لاقى ترحيبًا كبيرًا من هذه الدول.

وأضاف «قابيل»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مساء دي إم سي»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، مع الإعلامي أسامة كمال، مساء الخميس، أن المناقشات الثنائية والموسعة تضمنت الشقين السياسي والاقتصادي، متابعًا أنه كان هناك لجان تجارية مشتركة بين مصر وكل دولة من هذه الدول لكنها كانت غير مفعلة.

وأوضح أن تنزانيا هي ثاني أكبر دولة مالكة رؤوس ماشية في إفريقيا، لكنها تعاني من عدم وجود تمويل كافٍ يستوعب تربية كل هذا الكم من الماشية، الأمر الذي دعاها إلى الاقتراح على مصر المشاركة في هذه الصناعة، من خلال إعطاء مصر قطعة أرض كبيرة؛ لإنشاء مجزرًا آليًا، وممارسة الصناعات الخاصة باللحوم، ما يساهم في سد حاجة السوق المحلي بمصر أيضًا.

وفيما يتعلق برواندا، تابع أنها من الدول الواعدة، واقتصادها ينمو بشكل ملحوظ، لكنها تعاني من نقص في الاستثمارات، مؤكدًا أن وجود استثمارات مصرية في إفريقيا يخدم الطرفين بشكل كبير.

وبالحديث عن الجابون، أفاد بأن هناك اتفاقية بين البلدين؛ لتعزيز التبادل التجاري المشترك، حيث إنه تم تشكيل لجنة تجارية مشتركة، يرأسها وزيري تجارة البلدين، تهدف إلى تشجيع التجارة والاستثمار، وتسهيل عبور البضائع والمنتجات، وتوسيع التبادل التجاري، على أن تتم المدفوعات بالعملات المتعامل بها في البنوك داخل الدولتين، فضلًا عن الترويج التجاري للمعارض المصرية بها.

واستطرد أنه بالرغم من أن الجابون دولة إفريقية وتمتاز بالمساحات الخضراء الواسعة، إلا أنها تستورد الكثير من المنتجات الزراعية لتغطية استهلاكها المحلي، موضحًا أنه تم تخصيص جزء من الغابات بالجابون لإنشاء مصنع خشب، وتصديره إلى مصر لصناعة الأثاث، على أن يتم تبادل الخبرات المصرية معهم في صناعة الأسمنت والدواء.

ووصف تشاد بأنها دولة محورية وهامة جدًا على المستوى السياسي والاقتصادي، متابعًا أن رئيس تشاد أصدر قرارًا بإعطاء التأشيرات للمستثمرين المصرين، حتى يتمكنوا من الدخول إلى تشاد بشكل سريع، وتسهيل ممارسة نشاطاتهم الاستثمارية داخل بلاده، في إشارة منه إلى وجود تعاون بين البلدين في مجال صناعة اللحوم.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدأ الاثنين الماضي، جولة إفريقية استغرقت أربعة أيام، زار خلالها كلًا من تنزانيا، ورواندا، والجابون، وتشاد.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق