«البنا»: تكريم مزارعي القطن الذين تزيد إنتاجيتهم على 10 قناطير للفدان

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قرر الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تكريم ومكافأة مزارعي القطن الذين تزيد إنتاجيتهم على ١٠ قناطير للفدان الواحد، في إطار خطة الدولة لتشجيع ودعم المزارعين.

وجاء ذلك خلال زيارته لأحد الحقول الإرشادية لمحصول القطن بمحافظة الشرقية، برفقة اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، ونائبي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والخدمات الزراعية والمتابعة، في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وكلف وزير الزراعة وكيل الوزارة بالشرقية بإعداد حصر بأسماء مزارعي القطن الذين تزيد إنتاجيتهم على ١٠ قناطير للفدان تمهيدا لتكريمهم، لافتا إلى أنه سيتم تعميم هذا التكريم بكافة المحافظات المزروع بها المحصول، لافتا إلى أن القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية حريصة على تشجيع مزارعي القطن وزيادة المساحات المنزرعة منه، حتى يعود القطن المصري إلى سابق عهده وسمعته العالمية.

وقال البنا، إن هناك خطة تم البدء فيها مع وزارتي الصناعة وقطاع الأعمال النهوض بمحصول القطن والصناعات القائمة عليه، حيث تشمل الخطة أيضا تطوير المغازل، لافتا إلى أن المساحة المنزرعة بالحصول هذا الموسم بلغت نحو ٢٢٠ ألف فدان مقارنة بـ١٣٠ ألف فدان تم زراعتها بالحصول العام الماضي.

وتفقد وزير الزراعة أحد الحقول الإرشادية المنزرعة بالذرة الصفراء، مؤكدا أهمية محصول الذرة الصفراء باعتباره أحد المحاصيل الإستراتيجية المهمة، كذلك من أهم مدخلات الثروة الحيوانية.

وأشار البنا إلى أنه تم زيادة المساحة المزروعة بالذرية هذا العام إلى مليون وربع المليون فدان، بدلا من ٧٠٠ ألف فدان تم زراعتها الموسم الماضي، لافتا إلى أن خطة الحكومة التوسع في زراعة المحصول وزيادة المساحة المنزرعة منه خلال السنوات المقبلة.

ولفت إلى أن تشجيع الفلاحين على زراعة محصول الذرة، يأتي على حساب المساحات المنزرعة بالأرز، بما يسهم في تقليل فاتورة استيرادها من الخارج، كذلك ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري.

وقال وزير الزراعة، إن مركز البحوث الزراعية نجح في استنباط أصناف جديدة من المحاصيل المختلفة خاصة محصول الذرة، حيث تمتاز بإنتاجيتها العالية ومقاومتها للأمراض والتكيف مع التغيرات المناخية المختلفة.

المصدر بوابة فيتو

أخبار ذات صلة

0 تعليق