«السيسي» يلتقي 5 رؤساء و7 وفود خلال أغسطس

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
شهد شهر أغسطس الماضي نشاطًا رئاسيًا مكثفًا، حيث قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بجولة أفريقية، زار خلالها كلا من (تنزانيا، ورواندا، والجابون، وتشاد)، وذلك في إطار انفتاح مصر على القارة الأفريقية، وحرصها على مواصلة تعزيز علاقاتها بدول القارة في كل المجالات.

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسات مباحثات ثنائية مع نظرائه (التنزاني جون ماجوفولى، والراوندي بول كاجامي، والجابوني على بونجو، والتشادى إدريس ديبى إتنو)، حيث أعرب الرئيس السيسي خلال المباحثات عن سعادته بزيارة تلك الدول، مشيدًا بالعلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والدول الأربع، مؤكدًا حرص مصر على تعزيز وتطوير العلاقات معها على مختلف المستويات.

كما أشاد الرئيس السيسي بالعلاقات المتميزة والتاريخية التي تربط بين "مصر والصومال"، مؤكدًا اعتزام مصر مواصلة تقديم كل الدعم للصومال خلال المرحلة المقبلة لبناء وترسيخ مؤسسات الدولة، وذلك خلال استقباله محمد عبد الله محمد فرماجو، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، بقصر الاتحادية.

واستقبل الرئيس السيسي عبد القادر مساهل، وزير خارجية الجزائر، مؤكدا قوة ومتانة العلاقات التي تجمع بين "مصر والجزائر"، وتطلع مصر للعمل على تطويرها على كل الأصعدة، وخاصة من خلال عقد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة في الجزائر، كما أشار الرئيس خلال اللقاء إلى ضرورة تطوير آليات التعاون بين البلدين وتكثيف التنسيق بينهما من أجل التغلب على التحديات القائمة. 

وأشار الرئيس السيسي إلى ما يجمع بين مصر وتشاد من علاقات قوية وراسخة، وأهمية العمل على مواصلة تطويرها في مختلف المجالات، موضحًا حرص مصر على تعزيز التعاون العسكري والأمني مع الأشقاء في تشاد، وذلك خلال استقباله بشارة عيسى جاد الله، وزير الدفاع التشادي، الذي سلم الرئيس رسالة تؤكد حرص تشاد على العمل من أجل توطيد العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين وتعزيزها في مختلف المجالات.

والتقى الرئيس السيسي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت، حيث أعرب الرئيس السيسي عن تقديره الجهود التي يقوم بها أمير دولة الكويت على الساحة العربية وحرصه على تعزيز التضامن والتوافق العربي، مشيدًا بالمواقف المقدرة للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إزاء مصر.


من جانبه، سلم وزير الخارجية الكويتى الرئيس رسالة خطية من أمير دولة الكويت تتعلق بالجهود التي تقوم بها دولة الكويت في التعامل مع أزمة قطر، كما استعرض وزير الخارجية الكويتي المساعي التي تبذلها بلاده في سبيل تعزيز وحدة الصف والتكاتف بين الدول العربية في مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه الأمة العربية.

والتقى الرئيس السيسي وزير الدفاع السوداني، مؤكدًا أن سياسة مصر الخارجية تقوم على مبادئ وقيم راسخة لا تحيد عنها، على رأسها حسن الجوار، وعدم التآمر أو التدخل في الشئون الداخلية للدول، والتعاون من أجل السلام والبناء والتنمية، مشيرًا إلى ضرورة استمرار العمل على دفع أطر التعاون بين البلدين وتوطيد العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

واستقبل الرئيس السيسي الوفد الأمريكي المعني بعملية السلام في الشرق الأوسط برئاسة جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، حيث أوضح الرئيس السيسي الأهمية التي توليها مصر للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى الاتصالات والجهود المستمرة التي تبذلها مصر مع الأطراف المعنية من أجل الدفع قدمًا بمساعي إحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

والتقى الرئيس السيسي الدكتور أليكسي ليخاتشوف، الرئيس الجديد للمؤسسة الروسية الوطنية للطاقة النووية "روس أتوم"، وأعرب الرئيس السيسي عن تطلع مصر للتعاون مع مؤسسة "روس أتوم" في إنشاء المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة، وأن يمثل هذا المشروع رمزًا جديدًا للصداقة والتعاون بين مصر وروسيا.

والتقى أيضًا الرئيس السيسي كلاوديو دِيسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة "إيني"، حيث أكد الرئيس السيسي حرصه على المتابعة الدورية للتقدم الذي تحرزه شركة "إيني" الإيطالية في أعمالها بمصر.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق