مصادر حمساوية نقلا عن «السنوار»: القاهرة تؤمن 50% من احتياجات كهرباء غزة فى الوقت الراهن

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قالت مصادر فى حركة حماس الفلسطينية، كانت التقت أخيرا يحيى السنوار رئيس المكتب السياسى للحركة فى قطاع غزة، إن شاحنات الوقود المصرية دخلت القطاع أخيرا بشكل منتظم، مشيرة إلى ان السنوار أبلغها بأن «نصف احتياجات غزة من الكهرباء تأتى من الوقود المصرى فى الوقت الراهن».

ويأتى دخول دخول الوقود المصرى لمحطة كهرباء غزة فى ضوء التفاهمات التى توصل لها وفد حركة حماس برئاسة السنوار، مع المسئولين المصريين خلال زيارته للقاهرة فى يونيو الماضى. 

وبشأن أسرى جيش الاحتلال الإسرائيلى لدى حركة حماس، نقلت المصادر عن السنوار قوله: «هناك وساطات عربية وغير عربية جرت خلال الفترة الماضية بشأن هذا الملف، وقلنا لهم إن على إسرائيل تنظيف الطاولة أولا قبل البدء فى أى مفاوضات بشأن الأسرى»، متابعا: «السنوار حدد أسماء 54 أسيرا فلسطينيا محررين فى صفقة وفاء الأحرار الذين أطلق سراحهم نظير الجندى جلعاد شاليط، وأعادت إسرائيل أسرهم بعد ذلك». 

وشدد السنوار خلال اللقاء على أن «حماس تملك من أوراق الضغط على الاحتلال ما يجعلها طرفا قويا على أى مائدة مفاوضات». 

وردا على ما أثير بشأن إمكانية عودة العلاقات بين الحركة ونظام الرئيس بشار الأسد، أكدت المصادر ان «السنوار قال: إنه لا يوجد فيتو لدى الحركة على الانفتاح على أى طرف سوى الاحتلال الإسرائيلى، وبخلاف ذلك فان جميع الأمور مطروحة للدراسة والمناقشة»، مستطردا «أن أى خطوة لحل الأزمة السورية تسهل عودة العلاقات بين حماس ودمشق». 

وحول تطور العلاقات أخيرا بين الحركة وإيران، قالت المصادر «إيران الداعم الأكبر لحماس وأن هناك اتصالات مستمرة معها»، موضحا: هناك مجموعة من القيادات الحمساوية فى بيروت تقوم بعملية الاتصال اليومى بطهران.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق