أستاذ طب: 38% نسبة الإصابة بسرطان الثدي في أعمار صغيرة

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال الدكتور محمد الشناوي، أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس ومستشار وزير التعليم العالي: إن نسب الإصابة بسرطان الثدي تبلغ 38% من السيدات، مشيرا إلى أن المرض أصبح مشكلة قومية؛ حيث يصيب سيدات في أعمار صغيرة 45 سنة اقل من متوسط أعمار الإصابة في دول الغرب.

وأكد أستاذ الجراحة في تصريحات خاصة لـ«فيتو» على هامش انعقاد المؤتمر السنوي السادس لكلية الجراحين الأمريكية على انعقاد جلسات علمية حول الجديد في علاجات سرطان الثدي والقولون إضافة إلى مناقشة أخلاقيات البحث العلمي في الجراحة وحقوق المريض، مشددا على أهمية الاكتشاف المبكر للمرض لتتحقق نسب شفاء مرتفعة.

وألمح "الشناوي" إلى وجود علاجات متعددة منها العلاج التحفظي بدلا من استئصال الثدي حتى لا تتأثر السيدات نفسيا منوها بأن الاكتشاف المبكر يجعل العلاج الكيماوي والإشعاعي أسهل؛ حيث يتم حاليا "اعادة بناء الثدي" حال استئصاله بعد انتهاء العلاج وتلك الخدمات متوفرة في المستشفيات الجامعية، لافتا إلى أن مريضة سرطان الثدي تمر بعدة مراحل للعلاج منها الجراحة ثم علاج كيماوي أو إشعاعي حسب نتيجة التحليل ويوجد علاج هرموني وموجه.

وتابع: أن 15% من أسباب الإصابة وراثية، بالإضافة إلى عدم ممارسة الرياضة والتدخين وعوامل البيئة والتعرض للإشعاع ويوجد بحث أجنبي كشف عن فيروس قد يكون من ضمن أسباب الإصابة. 

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق