طارق الملا يترأس رئاسة جمعية الشركة العامة للبترول

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ضرورة تكثيف الجهود ومواصلة الدراسات الفنية لزيادة معدلات الإنتاج باستغلال كافة الإمكانيات والاستمرار في تحسين ورفع كفاءة الحقول المنتجة ومراجعة موقف الإنتاج من الحقول القائمة والقديمة والوقوف على الفرص المتاحة من الإمكانيات الاستكشافية بمواقع عمل الشركة العامة للبترول وتعظيم الاستفادة منها. 

مشيرًا إلى أن الشركة العامة للبترول المملوكة بالكامل للدولة تعد نموذجًا إيجابيًا في العمل البترولى من خلال ما تقدمه من تطور مستمر في الأداء ونتائج فعلية لتعظيم إنتاجها من الثروة البترولية في مناطق عملها بخليج السويس والصحراء الشرقية والغربية وسيناء.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير للجمعية العامة للشركة العامة للبترول لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالى 2016 /2017 بحضور المهندس محمد طاهر والمهندس محمد مؤنس وكيلا أول وزارة البترول والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والمهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات وعادل رجب رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول والمحاسب محمود حنفى وكيل أول الجهاز المركزى للمحاسبات وممثلي وزارات المالية والتجارة والصناعة والتخطيط والمتابعة ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

وعرض رئيس الشركة أهم نتائج أعمالها خلال العام، موضحًا أن معدلات إنتاجها من الثروة البترولية من حقولها ونصيبها من إنتاج الشركات المشاركة ارتفعت إلى 4. 86 ألف برميل زيت مكافئ يوميًا بزيادة 5% على العام السابق بالرغم من تحديات التناقص الطبيعي في معدلات الإنتاج لافتًا إلى ارتفاع إجمالي إنتاجها مجددا مع بداية العام المالى الجديد 2017/ 2018 إلى نحو 7. 91 ألف برميل زيت مكافئ يوميًا، مشيرًا إلى أن ما تحقق من اكتشافات جديدة وعمليات ناجحة لتنمية الحقول المنتجة كان له أكبر الأثر في رفع معدلات إنتاج الشركة.

وأضاف أنه تم تحقيق 4 اكتشافات بترولية جديدة في مناطق عمل العامة للبترول بخليج السويس والصحراء الشرقية والغربية بإجمالى معدلات إنتاج يومى نحو 4700 برميل زيت خام و8. 10 ملايين قدم مكعب غاز يوميًا وساهمت في إضافة مخزون واحتياطيات تقدر بنحو 7. 173 مليون برميل زيت خام و4. 102 مليار قدم مكعب غاز حيث جاء في مقدمتها الكشف الذي تحقق في امتداد حقل شمال شرق سنان بالصحراء الغربية وتم وضعه على الإنتاج بمعدلات أولية 2500 برميل زيت خام يوميًا و800 ألف قدم مكعب غاز يوميًا والذي لعب دورًا رئيسيًا في زيادة إنتاج الزيت الخام من حقول العامة للبترول بالصحراء الغربية حيث سجل في أغسطس 2017 أعلى معدل إنتاج للمنطقة والبالغ نحو 13 ألف برميل زيت خام يوميًا، كما حققت الشركة الكشف جنوب شرق الحمد بخليج السويس والجارى تنميته حاليًا والكشف GG-83/3 بحقل شمال عامر البحرى بخليج السويس، بالإضافة إلى كشف الغاز الطبيعى الذي تحقق شمال غرب حقل رأس البحار بالصحراء الشرقية.

وأشار إلى أن ما تحقق من نجاحات وتعاون بناء لزيادة الإنتاج بين الشركة العامة والشركات العالمية التي تقدم الخدمات الاستكشافية والإنتاجية في حقول العامة للبترول في الصحراء الشرقية وسيناء دفع الشركة إلى طرح مزايدة عالمية مؤخرًا بهدف إبرام اتفاقية خدمات استكشافية وإنتاجية جديدة في بعض مناطق امتيازها بالصحراء الشرقية والتي تشمل كل من منطقتى وادى دارا وقطاع G في غرب غارب البرية بهدف استغلال وتنمية إمكانيات هذه المناطق بالصورة المثلى، مشيرًا إلى قيام الشركة بتطوير البنية الأساسية والتوسع والتحديث لتسهيلات الإنتاج لتعظيم الاستفادة منها ورفع كفاءتها.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق