السيرة الذاتية لرئيسة النيابة الإدارية الجديدة ونائبة وزير السياحة

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، حلف يمين كل من المستشارة فريـال قطب الرئيسة الجديدة لهيئة النيابة الإدارية، والدكتورة عادلة رجب نائبة وزير السياحة.

وتخرجت المستشارة فريـال قطب في كلية الحقوق جامعة القاهرة بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف من أوائل دفعتها، والتحقت بعد تخرجها للعمل بهيئة النيابة الإدارية عام 1971، وتدرجت في المناصب القضائية بدءا من وكيلة نيابة.

وكانت أول سيدة تتولى منصب مدير للنيابة ومن بين النيابات التي تولت إدارتها نيابة التعليم ونيابة الهيئات القسم الثالث، ونيابة المحليات ونيابة القسم الرابع الصحة بالإسكندرية.

وعملت بإدارة التفتيش لعدة سنوات متتالية ومديرا لفرع الدعوى التأديبية بالإسكندرية، ووصلت لمنصب مدير المكتب الفني لهيئة النيابة الإدارية بالإسكندرية ونائب رئيس الهيئة وعضو المجلس الأعلى للهيئة حاليا.

أما الدكتورة عادلة رجب نائب وزير السياحة خريجة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لجامعة القاهرة، وحاصلة على درجة الماجستير في الاقتصاد الصناعي، وتعد من أوائل الحاصلين على الدكتوراه في اقتصاديات النقل الجوي في الشرق الأوسط.

ولديها العديد من الكتابات والأبحاث والمؤلفات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية في مجالات النقل الجوي والنقل البري والسياحة والاستثمار في البنية الأساسية.

عملت أستاذًا بقسم الاقتصاد بالكلية منذ عام 2008، وشغلت منصب وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في عام 2010، وحصلت على جائزة أفضل مشرف أكاديمي للطلبة في تنمية فكر العمل الحر SIFE على مستوى الجامعات المصرية في 2007.

وتدرجت في المناصب الإدارية حيث عملت منسقًا للشعبة الإنجليزية بالكلية، وكذلك منسقًا لمادة الاقتصاد بكلية اللغات التطبيقية بالجامعة الفرنسية بمصر، ثم تولت منصب المستشار الاقتصادي لوزير السياحة منذ 2006، حتى الآن.

وتم الاستعانة بها كخبيرة في وضع الإستراتيجيات والخطط الإستراتيجية للسياحة في مصر، بالتعاون مع وزارة التخطيط وكتابة السياسات والاتجاهات السياحية في عدد من اللجان المتخصصة في مصر وفي منظمة السياحة العالمية UNWTO ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ولجنة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية.

وأسهمت كاستشاري في لجنة الإسكان بمجلس الشورى في موضوع الاستخدام الأمثل لقطعة أرض على النيل، وكذلك استشاري للبنك الدولي في مشروع إنشاء هيئة متخصصة للمؤتمرات بالمملكة العربية السعودية.

وترأست منصب المنسق العام لمشروع الحسابات الفرعية للسياحة في مصر مجموعات العمل الفنية الخاصة بتصميم وتنفيذ العديد من المسوحات الميدانية، وكذلك صياغة اتفاقيات التعاون المشترك مع العديد من الجهات ذات الصلة إلى جانب صياغة وتحديد مؤشرات السياحة الخضراء.

وأشرفت على عدد من المشروعات البحثية والرسائل العلمية الخاصة بالسياحة والنقل الجوي والنقل البري والسكك الحديدية، كما شاركت في اللجنة الاقتصادية بالمجلس القومي للمرأة، ولجان النقل والسياحة في وزارتي الطيران المدني والنقل، وأيضًا في تأسيس لجنة السياحة في المجلس الوطني المصري للتنافسية.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق