هكذا تغيرت حياة السعوديين

مكه 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

محمد حامد - مكة المكرمة

وقت قصير مقارنة بحجم التطور والنماء في ذاكرة السعودية وحياة السعوديين خلال 87 عاما، تفاصيل حدثت وتغييرات عديدة وعميقة، كثير من القرارات والإنجازات صنعت مسارا مختلفا بطريقة مباشرة أو عبر التأثر غير المباشر.

في المقابل، فإن رؤية 2030 التي قدمها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وباركها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ستصنع مستقبل السعوديين ووجه السعودية المختلف والمزدهر.

من هنا بدأت الحكاية.. وللحياة الكريمة بقية:

1 ميلاد وطن

كان الملك عبدالعزيز آل سعود أول ملك للسعودية بشكلها الحديث، وذلك بعد توحيد مناطقها تحت مسمى المملكة العربية السعودية في 21 جمادى الأولى 1351هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م.

2 قبلة المسلمين: المسجد الحرام

عبر توسعات عدة، بداية على يد الملك عبدالعزيز عندما أمر بتشكيل إدارة خاصة سميت مجلس إدارة الحرم في 1346هـ، وتم ترميم الأروقة وطلاء الجدران والأعمدة وإصلاح قبة زمزم، وفي عهد الملك سعود استمر العمل على توسعة حديثة بصورة متجددة من 1375 إلى 1396هـ. في الثاني من صفر 1409هـ وضع الملك فهد حجر الأساس لتوسعة المسجد الحرام والتي كانت أكبر توسعة له منذ 14 قرنا، ويتم العمل حاليا على أكبر توسعة للمسجد الحرام والتي بدأت في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز واستكملها من بعده الملك سلمان بن عبدالعزيز.

3 طمأنينة العالم: المسجد النبوي

من خلال ثلاث توسعات، الأولى في 1372هـ، بدأ العمل بتوسعة المسجد بأمر من الملك عبدالعزيز آل سعود، والثانية في 1406، بدأ العمل بأكبر توسعة للمسجد النبوي حينها بأمر من الملك فهد بن عبدالعزيز، والثالثة "قيد التنفيذ"، أمر بها الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 1434، وهي أكبر توسعة ويستكملها حاليا الملك سلمان.

4 بداية الضوء

كان ظهور أول نظام للتعليم من خلال إنشاء مديرية المعارف في 1343هـ، وكانت بمثابة حجر الأساس لنظام التعليم للبنين.

في 1373هـ، تم إنشاء وزارة المعارف في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز، وكانت امتدادا وتطويرا لمديرية المعارف، وقد أسند إليها التخطيط والإشراف على التعليم العام للبنين، وكان الملك فهد هو أول وزير لها.

في 1380هـ، أمر الملك فيصل بإنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات والتي قام الملك فهد في 1423هـ بضمها لوزارة المعارف.

5 السر الذي غير كل شيء

أخذت قصة اكتشاف النفط منحنى تاريخيا ضخما، حيث تحولت المملكة من منطقة يتركز اقتصادها حول تربية المواشي والزراعة والتجارة والصناعات البسيطة وكان موردها الأساسي يعتمد على الحج والعمرة إلى دولة تعتمد على 90% من إيراداتها من عوائد النفط.

بدأت قصة اكتشاف البترول في المملكة حين وقع الملك عبدالعزيز في 29 مايو 1933 اتفاقية الامتياز للتنقيب عن البترول بين حكومة المملكة وشركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (سوكال)، وفي 8 نوفمبر من نفس العام أنشئت شركة تابعة هي شركة كاليفورنيا أريبيان ستاندرد أويل كومباني (كاسوك) لإدارة الامتياز، وتمت عملية المسح بإعداد خارطة هيكلية لقبة الدمام واكتشاف أول حقل نفطي في المملكة، واعتمد الجيولوجيون الأمريكيون الأوائل على البدو لإرشادهم من مكان إلى آخر.

في 1935 حفر أول بئر اختبارية في الظهران في قبة الدمام التي لم تأت نتائجها محققة للتطلعات، ولكن لأن الدلائل كانت تشير إلى وجود الزيت والغاز، فقد استمرت الشركة في الحفر، وبعد خمس سنوات من الحفر غير المثمر، بدا أن بئر الدمام رقم 7 ليست سوى طريق مسدود آخر، وفي 4 مارس من 1938 بدأت بئر الدمام رقم 7 إنتاج 1.585 برميلا في اليوم على عمق 1.5 كلم تقريبا.

6 تجاوز العتمة

عرفت البلاد الكهرباء في 1327هـ، وذلك عندما تمت إضاءة المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة بالتيار الكهربائي من مولدين قدرة كل منهما عشرة كيلوواط أحدهما يعمل بالفحم والآخر بالكيروسين، ثم في الحرم المكي الشريف في مكة المكرمة والذي تمت إضاءته بالكهرباء من مولدات خاصة به تابعة لإدارة الحرم الشريف وذلك في 1338هـ.

عرفت جدة الكهرباء في 1368هـ بعد تركيب أول محطة كهربائية بقدرة 1600 كيلوواط، وبعدها بعام في المنطقة الشرقية، وفي 1371هـ تم تأسيس شركة كهرباء الرياض وضواحيها، وفي الفترة ما بين 1371 -1380هـ بدأت شركات الكهرباء الخاصة تقدم خدماتها للمشتركين في عدد من المدن والقرى والهجر بتشجيع ودعم من الحكومة.

7 سلاح السماء

شكلت القوات الجوية في 1925، وأعيد تنظيمها في 1950، وبدأت استخدام طائرات أمريكية الصنع منذ 1952، وشهدت تطويرا كبيرا منذ الثمانينات الميلادية، وتحولت من قوة جوية دفاعية إلى واحدة من القوات الجوية ذات القدرات الهجومية المتقدمة.

8 مشهد باتساع المدى

كانت بداية الإعلام من صحيفة أم القرى في 1343هـ، لتكون النواة الأولى في منظومة الإعلام السعودي، وهي تنشر كل ما يصدر عن الدولة من قرارات وبيانات حكومية وتخص المواطن السعودي.

أنشئت أول محطة إذاعية سعودية في مدينة جدة، حيث بدأ إرسالها يوم عرفة 1368هـ، بكلمة ألقاها الأمير فيصل بن عبدالعزيز "الملك فيصل في ما بعد" تضمنت تهنئة الحجيج بمناسك الحج والترحيب بقدومهم إلى الأراضي المقدسة.

في التاسع من ربيع الأول 1385هـ، بدأ البث الرسمي التلفزيوني من محطتي الرياض وجدة بالأبيض والأسود.

9 طريق الكفاية

يعود تاريخ الريال إلى 1354هـ، عندما جرى طرح أول نقد سعودي حمل لقب "ملك المملكة العربية السعودية"، وكان ذلك على الريال الفضي الجديد وأجزائه من فئة نصف الريال وفئة ربع الريال بحجم ووزن وعيار الروبية الهندية الفضية.

10 امتداد الضوء

جاء تأسيس كلية الشريعة في مكة في 1369هـ، لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية في المملكة العربية السعودية والتي أصبحت فيما بعد جامعة أم القرى.

11 شد طرف الأرض

انطلقت فكرة إنشاء سكة الحديد بالمملكة في منتصف الستينات الهجرية، عندما برزت الحاجة إلى إنشاء ميناء تجاري على ساحل الخليج لنقل البضائع المستوردة عن طريقه إلى مستودعات شركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو)، وفي 30 أكتوبر 1951 أقيم احتفال رسمي بافتتاح الخط في الرياض.

12 درع الرعاية والحماية

أنشأ الملك عبدالعزيز المديرية العامة للصحة في مكة المكرمة وكانت تمثل في ذلك الوقت وزارة الصحة، حتى صدر مرسوم ملكي من رئيس مجلس الوزراء آنذاك الملك سعود بن عبدالعزيز بتأسيس وزارة للصحة تهتم بصحة المواطنين والمقيمين والعابرين لأراضي المملكة في 1370هـ.

13 الحياة في الأعلى

تعود بداية النقل الجوي إلى 1364هـ، عندما قدم الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت طائرة دي سي-3 داكوتا هدية إلى الملك عبدالعزيز والذي بدوره أمر بأن تكون هذه الطائرة جزءا مساهما في جعل السفر الجوي في المملكة أكثر يسرا وسهولة، وأيضا أمر بشراء طائرتين إضافيتين.

14 وطن كبير، قلب واحد

تم إنشاء الضمان الاجتماعي في 1382هـ، لتنظيم مساعدة الفئات الفقيرة والمحتاجة من الأسر والأفراد ورعايتهم المستمرة ضد الحاجة والعوز وليكفل لهم حدا أدنى من العيش الكريم ويوفر لهم حياة كريمة ويرفع عنهم ذل المسألة ويحفظ كرامتهم.

15 نزهة على الشاطئ

تعد الموانئ البحرية من أهم القطاعات التي تعتمد عليها الدولة في تنفيذ خططها الاقتصادية والاجتماعية، وقد شكلت هذه الموانئ بعد إنشاء المؤسسة العامة للموانئ في رمضان 1396هـ.

16 الخفة والشغف

الهيئة العامة للرياضة، وكانت تعرف سابقا باسم الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وهي الجهة الحكومية المسؤولة عن تنظيم الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية، وقد تأسست في 1394 وكان أول رئيس لها هو الأمير عبدالله الفيصل.

17 أمن المجتمع

تكونت النيابة العامة في 1344هـ لتشرف على منطقة الحجاز إداريا، وعندما صدرت التعليمات الأساسية لها في 1345هـ، كانت الأمور الداخلية جزءا من النيابة العامة، وكانت تضم: الأمن العام والبرق والبريد والصحة العامة، والبلديات والأشغال العامة والتجارة والزراعة والصنائع والمعادن وسائر المؤسسات الخصوصية.

استمرت النيابة العامة على هذا الوضع إلى أن صدر نظام الوكلاء في 1350هـ، الذي نص في مادته العشرين على أنه: يحول اسم النيابة العامة الحالية إلى وزارة الداخلية، ويصبح اسم الديوان: ديوان النائب العام ورئاسة مجلس الوكلاء.

وزارة الداخلية السعودية والتي يتولاها الأمير عبدالعزيز بن سعود، هي المسؤولة عن جميع إمارات المناطق الـ 13 والأمن الداخلي للسعودية وحراسة الحدود مع الدول المجاورة وأمن وسلامة وخدمة المواطنين والمقيمين والزوار وحجاج بيت الله الحرام وحمايتهم من المخاطر وتوفير أسباب الطمأنينة والأمان ومحاربة كل أشكال الجريمة والإرهاب والمخدرات والرذيلة والفساد، بهدف الحفاظ على سلامة المجتمع.

هناك أجهزة أمنية عدة تابعة لوزارة الداخلية ومنها: الأمن العام ويضم كلا من الشرطة والمرور ودوريات الأمن والقوات الخاصة لأمن الطرق والدفاع المدني وحرس الحدود والمديرية العامة للجوازات وكلية الملك فهد الأمنية.

18 النهضة المستدامة

تم إنشاء صندوق التنمية الصناعية السعودي في 1394هـ، برأسمال مبدئي قدره خمسمئة مليون ريال، رفع تدريجيا حتى أصبح عشرين مليار ريال سعودي في 1426هـ.

منذ العام المالي 1401 /1402، أصبحت المبالغ المسددة من القروض الصناعية القائمة كافية لتوفير التمويل اللازم للمشاريع الصناعية الجديدة، مما جعل الصندوق منذ ذلك التاريخ قادرا على مواصلة دعمه المالي للمشاريع الصناعية الجديدة من خلال تدوير رأسمال مبالغ القروض المسددة دون الحاجة إلى طلب اعتمادات إضافية لرأس المال المدفوع.

19 لا صوت يضيع أو ينتظر

حتى 1353هـ، لم يكن عدد الخطوط الهاتفية اليدوية يتجاوز 854 هاتفا موزعة على كل من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف فقط.

وفي 1372هـ، أنشئت وزارة المواصلات، وعين الأمير طلال بن عبدالعزيز وزيرا لها، وضمت إليها مرافق البرق والبريد والهاتف.

وفي 1404هـ، تم تشغيل أول شبكة من الكوابل البصرية.

في 1407هـ، شغلت مدينة الملك فهد للاتصالات الفضائية على طريق مكة المكرمةـ جدة، لربط المملكة مع جميع أنحاء العالم بخدمات الاتصالات.

وفي 1416هـ تم تشغيل خدمة الهاتف الجوال.

20 مكافحة العطش

وفي 1390هـ أنشئت وكالة لشؤون التحلية، تحولت في 1394هـ إلى مؤسسة عامة لتحلية المياه المالحة.

21 دوما يوجد طريق

في السعودية شبكة طرق ضخمة، إذ بلغ مجموع أطوالها حتى نهاية 1433هـ، ما يزيد على ستين ألف كلم.

22 ودائع المستقبل

أنشئت الهيئة العامة للاستثمار من قبل الحكومة السعودية في 10 أبريل 2000 كجزء من التدابير الرامية إلى إضفاء الطابع الرسمي على عملية التحرير الاقتصادي، الهيئة العامة للاستثمار هي المسؤولة عن إدارة البيئة الاستثمارية في المملكة العربية السعودية.

23 كل خطوة مثمرة

أنشأت المملكة العربية السعودية وزارة التخطيط في 1390هـ، ومهام الوزارة تتلخص في توزيع الموارد وتوجيهها لأغراض التنمية والبنية التحتية ومتابعة نمو الاقتصاد السعودي استيرادا وتصديرا ووضع الخطط التنموية العريضة بما يتوافق مع رؤية صناع القرار السعودي.

وأعدت الوزارة منذ إنشائها ست خطط خمسية تنموية تمحورت حول رفع مستوى دخل المواطن ومستويات المعيشة، إضافة إلى تحسين جودة البنى التحتية في الدولة، علما بأن الوزارة لا تقدم خدمة مباشرة للمواطن وإنما تتابع وتحسن من كفاءة الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية الأخرى وفق السياسة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

24 التفاعل مع العالم

بداية الابتعاث الخارجي كانت 1346هـ، وكان محصورا في الدول العربية ثم تطور فيما بعد إلى بقية دول العالم، مثل أوروبا وأمريكا.


المصدر مكه

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق