بالفيديو.. يسري أبو شادي: مفاعل الضبعة النووي لا يتأثر بالخطأ البشري

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور يسري أبو شادي، كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقًا، إن تصميم المفاعل الذي اختارته مصر لمحطة الضبعة النووية، هو الأكثر أمانًا في العالم، ولا يتأثر بأي أخطاء بشرية أو حوادث.

وأضاف «أبو شادي»، خلال لقائه ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، الأحد، أن الروس لديهم خبرة كبيرة في هذا النوع من المفاعلات، مشيرًا إلى تشغيل روسيا 45 مفاعلًا من هذا النوع منذ سنين طويلة ولم تحدث لديهم أي مشاكل.

وتابع: «عوامل الأمان في المفاعل الحديث، فيها 8 أنظمة أمان وعلى الأقل هناك أربعة مستويات، حتى إذا حدثت مشكلة في المستوى الأول يكون هناك مستوى آخر، وأقول للفنيين لا تقلقوا من هذا المفاعل لأنه الأكثر أمانًا في العالم، ولا تقلقوا إذا أخطأ مصري أثناء تشغيله للمفاعل، لأنه لا يقبل الخطأ البشري، ولا يعتمد عليه»، مستطردًا: «إغلط زي ما أنت عايز مش هيحصله حاجة».

وأوضح أن نظام الأمان في المفاعل النووي الذي سيُبنى في مصر لن يتأثر بالزلازل أو الطائرات أو الصواريخ، أو عبث بشري من الداخل، مشيرًا إلى وجود نظام دفاع ذاتي للمفاعل ضد الحوادث الإرهابية، حتى في حالة إذا ما تمكن إرهابي من الدخول إليه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق