«شاكر»: الربط الكهربائي بين مصر والأردن يتيح تبادل قدرات تصل إلى 400 ميجاوات

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

استقبل وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر، اليوم، صالح علي الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الأردنية؛ وذلك لبحث ودعم مجالات التعاون بين جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية، في إطار جهود قطاع الكهرباء لتعزيز التعاون مع الدول العربية.

وأكد «شاكر»، خلال اللقاء، على عمق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل الدول العربية وخاصة المملكة الأردنية؛ حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات المصرية مكانة متميزة لدى كافة الدوائر السياسية والدبلوماسية المصرية.

وأشار الوزير، في تصريحات صحفية له، إلى التحديات التي واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والإجراءات التي اتخذها في مجال تأمين التغذية الكهربية، مؤكداً على نجاح القطاع بفضل المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية في التغلب على تلك التحديات وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء.

وأوضح أنه تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات من بينها زيادة حجم التعاون في مجالات الطاقة بصفة عامة ومجال الطاقة المتجددة من شمس ورياح بصفة خاصة وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.

وشدد «شاكر» على أهمية الربط الكهربائي بين البلدين، مشيراً إلى الربط الكهربائي بين مصر والأردن والذي يتيح تبادل قدرات تصل إلى حوالي 400 ميجاوات، معرباً عن أمله لتقوية الربط الكهربائي بدول الجوار وتحقيق التكامل بين الدول العربية بأكملها.

وأكد «شاكر» على استعداد وزارة الكهرباء التام لتقديم كافة المساعدات من خلال الدعم الفني في المجالات التي يحتاجها الجانب الأردني وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء عى أرض بلاده، كما أن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء الأردني.

وأشاد الوزير الأردني صالح الخرابشة، بالعلاقات المتميزة بين البلدين، واستعرض إمكانيات قطاع الطاقة الأردني والذي يتميز بتطوره ويعمل على زيادة القرات من الطاقات المتجددة لتصل إلى حوالي 2400 ميجاوات خلال عامين.

وأعرب عن سعي بلاده لزيادة التعاون مع مصر وإتخاذ خطوات جادة زيادة قدرات خط الربط ودراسة إمكانية عمل خط ربط آخر بين البلدين، وكذلك فتح الطريق أمام الاستثمارات بين البلدين والمنطقة العربية في جميع المجالات، لتحقيق الاستفادة القصوى لكلا البلدين.

كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات، معرباً عن رغبته في الاستفادة منها والتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية في مجالات الطاقة المختلفة.

ورحب «شاكر» بفكرة زيادة قدرات خط الربط وطالب بإعداد دراسة جدوى وتم الاتفاق على التنسيق السريع لتشكيل فريق عمل من الجانبين لعمل تلك الدراسة ووضع آلية للتنفيذ، مع تحديد جدول زمني لذلك.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق