جمعية السمنة: جراحات مسار المعدة تحتل المركز الأول لعلاج السكر

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

3 أعشاب طبيعية تساعد في علاج تليف الشبكية الناجم عن السكر

قال الدكتور خالد جودت، أستاذ الجراحة بطب عين شمس مؤسس الجمعية المصرية لجراحات السمنة المفرطة ورئيس المؤتمر الــ 13 للجمعية: إن جراحات تحويل مسار المعدة احتلت المركز الأول لعلاج السكر عام 2017، نظرا لقدرتها على شفاء الأمراض المصاحبة للسمنة المفرطة، وعلى رأسها مرض السكر بنسبة ٨٠٪ شفاء تام، مما يجنب المرضى المضاعفات الخطيرة المحتملة للمرض ومن بينها الفشل الكلوي، وغرغرينا القدم السكرية والسكتات الدماغية وجلطات المخ والقلب.

وأضاف خلال جلسات المؤتمر السنوي الــ13 للجمعية، أن عدد المصابين بمرض السكر بلغ قرابة 422 مليونا حول العالم، بحسب ما أظهرته دراسة صحية وعلمية، كما أن عدد البالغين المصابين بالمرض في العالم زاد 4 أضعاف ما كان عليه قبل 40 عاما، بينما تتوقع منظمة الصحة العالمية بأن يصبح داء السكر سابع عامل مسبب للوفاة في عام 2030 لذا يناقش المؤتمر في أحد أهم جلساته لأبحاث العلاج الجراحي للسكر وترأس هذه الجلسة الدكتور محيي البنا أستاذ جراحات السمنة بطب عين شمس.

وكشف جودت، عن عدم فهم الجراحين أن طريقة عمل الجراحة التي أجروها وراء عودة المريض لزيادة الوزن بعد عدة سنوات، وقد زادت شعبية جراحة تكميم المعدة عند عدد كبير من الجراحين، نظرا لسهولة إجرائها وليس لحسن نتائجها؛ مؤكدا أن هناك تصورا خاطئا عند بعض المرضي أن تحويل المعدة تكون مصحوبة بالقيء وهذا غير صحيح، مشيرا إلى أن تناول الطعام بعدها مريح وبدون قىء.

وأشار إلى وجود اعتقاد خاطئ بأن تحويل المعدة تكون مصحوبة بالإسهال وعدم الامتصاص وهذا أيضا غير صحيح، حيث إن المريض يمتص كل الغذاء والسعرات التي يأخذها عدا بعض الفيتامينات والتي يقل امتصاصها، ولذلك نأخذ الفيتامينات بالفم بعد الجراحة.

وتابع: أيضا يظن الناس أن تحويل المعدة لا يمكن إلغاؤها مثل تكميم المعدة إلا أن هذا أيضا غير صحيح، حيث إن تحويل المعدة يمكن الغاؤها بالكامل حيث لا يوجد قص أو استئصال للمعدة فيها.

وأضاف أن هناك إضافات عديدة لجراحة تحويل المعدة لجعلها أكثر فاعلية وبدون العودة لزيادة الوزن مرة أخرى، ومن ذلك إجراء التحويل على معدة صغيرة جدا، ومنها تحويط هذه المعدة لمنع تمددها وزيادة الوزن بعد ذلك، وترتب على ذلك رفع نسب النجاح في النزول بالوزن في أكثر من 90٪ من الحالات.

وعن الترهلات التي تصيب الجسم أثناء انخفاض الوزن أعلن الدكتور جودت عن تكنيك جديد يتم اتباعه من خلال إجراء شد الجسم كله في جلسة واحدة بدلا من إجرائها على مراحل وجراحات متعددة.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق