10 وصايا فرعونية للسعادة الزوجية

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال الدكتور حازم الكريتي، الباحث الأثري، مفتش آثار بمنطقة سقارة، إن الفراعنة اعتبروا الزواج علاقة مقدسة لا يجب أن تنتهى حتى بالموت.

وأضاف الكريتي: لذلك حرص حكماء وكهنة مصر القديمة على تقديم العديد من الوصايا للأزواج، وخاصة للرجال، من أجل ضمان حياة زوجية سعيدة، بعد أن يحسنوا اختيار الزوجة ويصبحوا مؤهلين لتأسيس بيت وتكوين أسرة.

وأوضح الكريتي أن النصائح الفرعونية لم تتعلق فقط بالحقوق والواجبات بل تناولت أيضًا طريقة التعامل وطبيعة العلاقة بين الزوجين وكيفية إدارتها، مما يجعلها نصائح صالحة لكل زمان نستعرض لكم 10 منها.

وصايا الحكيم "آنى" من الأسرة الثامنة:
1. لا تمثل دور الرئيس مع زوجتك، ولا تقسو عليها في دارها، إن أدركت صلاحها لا تسألها عن موضع شىء، إن كانت قد وضعته في المكان المناسب".

2. إن شئت أن تسعدها فاجعل يدك معها لتساعدها.

3. تعلم كيف تمنع أسباب الشقاق في بيتك، إذ لا مبرر لخلق النزاع في البيت، وكل امرئ قادر على أن يتجنب إثارة الشقاق في بيته إذا تحكم سريعًا في نزعات نفسه.

ومن وصايا الحكيم والوزير "بتاح حتب"...
4. إذا كنت رجلًا ناجحًا، فأسس لنفسك بيتًا، واتخذ لك زوجة تكون سيدة لقلبك، اشبع جوفها، واستر ظهرها واعلم أن علاج أعضائها الدهان (العطور)، واجعل قلبها فرحًا مادمت حيًا".

5.إذا اتخذت امرأة مهذبة مثقفة يفيض قلبها بالمرح ويعرفها أهل بلدتها، فترفق بها ولا تطردها بل اعطها ما تأكل منه حتى يكتنز جسمها من الطعام.

6. إذا كنت عاقلًا فأسس لنفسك دارًا، وأحبب زوجتك حبًا جمًا، وآتها طعامها وزودها بالثياب وقدم لها العطور لينشرح صدرها ما عاشت، وإياك ومنازعتها، ولا تكن فظًا ولا غليظ القلب، فباللين تستطيع أن تتملك قلبها، واعمل دائمًا على رفاهيتها، ليدوم صفاؤك وتتصل سعادتك.

7.إن الرجل الذي يستجوب عن كل شىء ويقضى يومه في تلقط الهفوات، لايبقى له من وقته لحظة هناء والذي يجنح إلى اللهو والترف لا يوفر نفسه لبيته.

8. ووصى أحد حكماء مصر القديمة "إذا كنت تبحث عن الحكمة والسعادة أحب زوجتك واهتم بها وارعها، حس بآلامها قبلها لأنها أم لأطفالك، إذا جعلتها سعيدة ستسعد أولادك وإذا اعتنيت بها ستعتنى بهم.. هي وديعة في قلبك ويديك وأنت المسئول عنها أمام ربك لأنك أخذت على نفسك عهدًا أمام مزار الآلهة أنك ستكون أخًا وأبًا وشريكًا وصديقًا لزوجتك وعاشقتك".

9. وأوصى آخر "أحب زوجتك من قلبك فهى شريكة حياتك.. املأ بطنها.. واكس ظهرها.. واشرح صدرها ماعشت، إياك أن تقسو عليها ففى القسوة خراب البيت الذي أسسته.. وهو بيت حياتك وبيت أولادك".

10. عاملها باللين ووجهها بالمجاملة فالمجاملة للمرأة كالماء للسفينة في مجرى النهر.. لا يمكنك أن تسحب سفينة في نهر جف ماؤه ولكنها تطفو بسهولة فوق الماء ويسهل تحريكها في أي اتجاه".

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق