«القومي للسكان»: القانون وحده لن يمنع زواج القاصرات.. و38% من الزيجات أقل من السن القانوني

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومي للسكان، إن 38% من الزيجات أقل من السن القانوني بحسب إحصائيات أجراها المجلس، متابعًا أن القانون وحده لن يفي بالغرض في منع ظاهرة زواج القاصرات.

وأضاف «توفيق»، خلال لقائه ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مع الإعلامي تامر أمين، مساء الجمعة، أن العنصر المشترك في كل زيجات القاصرات هو الحاجة المادية وتدني مستوى المعيشة.

وتابع أن زواج القاصرات ينتشر بالأكثرية في الأرياف بالوجه القبلي، يليها محافظات الشرقية، كفر الشيخ، البحيرة في الوجه البحري، ثم المحافظات الحدودية، مشيرًا إلى تسرب الفتيات من التعليم في سن مبكرة، بسبب عدم مقدرة الأسر على تحمل أعباء الدراسة، الأمر الذي ينتهي بتزويجهن للتخلص من أعباء تربيتهن.

ومن جانبه، أفاد الدكتور عمرو حسن، رئيس وحدة الحمل الحرج بالقصر العيني، خلال لقائه بنفس البرنامج، أن هناك قرى منتشر بها ظاهرة الزواج المؤقت أو المحدد المدة يعرض الفتاة لعشرات الزيجات.

وذكر «حسن» أن الحمل في سن مبكر يدمر جسد الفتاة ويعرضها لخطر الموت، مشيرًا إلى بعض الحالات التي قام بعلاجها، والتي تعرضت للحمل ما يقرب من 5 مرات قبل بلوغها سن العشرين، وهو ما يصيبهن بالوهن الشديد، والذي قد يصل إلى استئصال رحمهن نظرًا أن الولادة تكون قيصرية في كل مرة، وهو ما وصفه بالأمر الخطر على الفتاة.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق