بعد «قائمة الأوقاف».. مكرم: الأزهر من يختار بين المنتسبين له للظهور إعلاميًا

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم الإثنين، إن القوائم التى تضم علماء الدين فى مجال الإفتاء، والتي تحدد من المخول له بالإفتاء على شاشات الفضائيات، مفتوحة وليست مغلقة وقابلة للإضافة.

وأوضح مكرم، فى تصريحات له، إنه اتفق مع الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، على أن يكون من له حق الإفتاء فى البرامج الإعلامية أو الصحف مرشح من جهته الأصلية التي يتبع لها، وأن يكون متخصصًا فى علوم الفقه، وله تاريخ علمى فى مجال الإفتاء، كما تم الاتفاق على أنه ليس من حق أى جهة خارج الأزهر الشريف أن ترشح العاملين بالأزهر ضمن قوائم خاصة بها، وأن تضم القوائم الشخصيات الثقة المتخصصة وأصحاب العلم فى هذا المجال.

وأشار رئيس المجلس الأعلى للإعلام إلى أن الأزهر والمجلس لم يمنعا أحد من الحديث فى شؤون الدين طالما لا يتعرض للإفتاء، موضحًا أن القرار الصادر بقصر الإفتاء على علماء معينين لا علاقة له بمن يقدم البرامج الدينية طالما لا يصدر فتاوى دينية، كما أشار إلى أن هناك علماء ثقة مثل أعضاء هيئة كبار العلماء خلت القائمة من أسمائهم ولكنهم بحكم عملهم وعلمهم لهم الحق فى الإفتاء.

تلك التصريحات جاءت بعد صدور قائمة وزارة الأوقاف للإفتاء، والتى سلمها وزير الأوقاف إلى مكرم محمد أحمد، بمقر المجلس، خلال لقاء جمع وزير الأوقاف برئيس المجلس، بمقر المجلس، حيث ضمت 136 شخصية.

القائمة احتوت على شخصيات أزهرية فى المقام الأول، ويأتى فى مقدمتها الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بالنواب، ورئيس جامعة الأزهر السابق، والدكتور أسامة الأزهري، مستشار الرئيس للشئون الدينية، والدكتور محمد أبو هاشم، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحرى، والدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر.

المصدر التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق