الحداد: تنظيم يوم للصادرات الزراعية المصرية للترويج لها

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال الدكتور صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة للخدمات والمتابعة، إن تنظيم يوم للمنتجات الزراعية المصرية بهدف الترويج لدورها في الاقتصاد القومي، وأنه يتم إنتاجها وفقا لمعايير سلامة الغذاء، وتطبيقها للمعايير الدولية المعنية بهذا الشأن، على أن يتم دعوة السفراء والملحقيات التجارية والجهات المعنية بمختلف الوزارات لحضور هذه الاحتفالات.

واقترح نائب وزير الزراعة، تشكيل لجنتين لمتابعة أي إساءات للصادرات الزراعية والتصدي لها، تكون مهمة اللجنة الأولى هي دراسة الحملات المضادة للمنتجات الزراعية ووضع الاقتراحات والحلول لأية مشكلات تواجهها بالأسواق الدولية، والثانية لجنة لإدارة أزمات المنتجات الزراعية.

ومن جانبه أكد الدكتور سمير النجار، رئيس جمعية رجال الأعمال الزراعيين، ضرورة عمل خطة للترويج للمنتجات الزراعية المصرية، للتأكيد على أنها تطبق المعايير الدولية والاشتراطات المرتبطة بقواعد التصدير، وأن يتم تطبيقها بصرامة وحزم، حتى لا تصبح وزارة الزراعة «ملطشة»، لكل من هب ودب؛ لأن مصر لن تعيش بدون زراعة.

وشدد النجار على ضرورة أن يكون هناك هيكل منظم لمتابعة الصادرات الزراعية، ويكون له دور للعمل باستمرار على توضيح الموقف المصري من هذه الصادرات التي تتوافق مع اشتراطات الدولة أو الإنتاج والتداول، سواء قبل الزراعة، أو من خلال معاملات ما بعد الزراعة، كما يحدث مع منتجات البطاطس، للتأكيد على أن مصر لديها منظومة واقعية يحترمها المجتمع الدولي وتحقق القبول بمختلف الأسواق.

وطالب «النجار» الحكومة بالإعلان عن قائمة بيضاء للشركات التصديرية التي تنفذ بروتوكولات دولية ترتبط بجودة وسلامة المنتجات الزراعية، وتطبيق معايير الصحة النباتية أو سلامة المنتجات الزراعية، وفقا للمعايير الدولية المرتبطة بهذا الشأن، وقائمة أخرى للمخالفين لمنظومة الصادرات الزراعية.

وأكد محسن البلتاجي، رئيس جمعية «هيا» لتطوير وتصدير الحاصلات البستانية، أن مصر نجحت في تطبيق منظومة الصادرات الزراعية، وهو ما انعكس على نجاح الموسم التصديري للعنب، مشيرا إلى أن مواصلة تطبيق هذه المنظومة خلال موسم تصدير الفراولة أو الموالح سوف يساهم في الرد على الإساءات التي يرددها البعض حول الصادرات الزراعية.

وأضاف البلتاجي، أن تطبيق منظومة الصادرات الزراعية بحزم، يسبب بعض الحساسيات لبعض الجهات التي تحاول الإساءة لمصر، يكون الرد عليها من خلال تطبيقات حقيقية لمنظومة الصادرات الزراعية، مع المشاركة في حملات ترويجية تحقق هذه الأهداف وفق قواعد أعلام دولي عاد.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق