«السناوي»: الدولة في أمس الحاجة للانتخابات التعددية

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الكاتب الصحفي عبد الله السناوي، إن الانتخابات الرئاسية استحقاق دستوري مهم، لكن ما يحدث في المشهد الانتخابي لا يعكس ما يتمناه، مؤكدًا أن الدولة في أمّس الحاجة للانتخابات التعددية لزيادة نسبة المشاركة.

وأوضح «السناوي»، خلال لقائه ببرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مع الإعلامي معتز الدمرداش، مساء الاثنين، أن المسألة تتعلق بالشرعية، سواء الرئيس الحالي جُددت له الشرعية بالاحتكام إلى الصندوق، أو الرأي العام يقرر تغيير الجياد عبر صناديق الاقتراع.

وتابع أن الصورة العامة تعطي رسالة سلبية أن هناك انتخابات مُحددة سلفًا، موضحًا: «الأسبوع المقبل سيحسم المسألة، حيث إنه في التاسع والعشرين من الشهر الجاري يتم إعلان أسماء المرشحين للرئاسة رسميًا».

وأضاف أن هناك انتخابات تعددية تنافسية بين 3 رؤساء من بينهم الرئيس الحالي، وهي انتخابات جادة، سيكون فيها برامج انتخابية وتساهم في إجراء حراك سياسي، وفتح المجال السياسي المُغلق، لكن في حال استبعاد المرشحين الآخرين، أو لم يتمكنا من تحرير التوكيلات المطلوبة، ستكون مصر في وضع خطير أمام العالم.

وذكر أن الانتخابات تعني وجود منافسة، وبرامج انتخابية، وقواعد تفرض على أجهزة الدولة عدم الانحياز لأي طرف، مضيفًا: «لو مفيش قواعد، ستتلقى الدولة انتقادات كثيرة من الخارج، فضلًا عنه إنه سيكون هناك عزوف فادح من الشعب عن المشاركة في الانتخابات».

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق