6 أسئلة «محظورة» أجاب عنها السيسي في حوار «شعب ورئيس»

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، ضيفًا على ساندرا نشأت، خلال برنامج «شعب ورئيس»، وأجاب عن استفسارات وتساؤلات عديدة تدور في ذهن الشارع المصري خلال الفترة الأخيرة، نرصد منها ٦ أسئلة صعبة وجهت لرئيس الجمهورية في هذا التقرير.

لماذا لا يوجد منافسين لك في الانتخابات الرئاسية؟

 خلال تقرير عرضته ساندرا على السيسي خلال الحوار، انتقدت مواطنة عدم وجود مرشحين منافسين للسيسي خلال الانتخابات الرئاسية الحالية، بقولها: «حتى لو هيفوز في الانتخابات لازم يكون فيه مرشحين يحركوا المياه الراكدة».

ورد السيسي بقوله: «إنتم بتكلموني في موضوع ماليش ذنب فيه، والله العظيم كنت أتمنى يبقى موجود معايا ١ و ٢ و ١٠ من أفاضل الناس، وإنتم تختاروا اللي إنتم عايزينه بس لسه إحنا مش جاهزين، فيه أكتر من ١٠٠ حزب وماقدموش حد».

لماذا يسيطر الجيش على اقتصاد الدولة؟

وجه البعض انتقادات للمؤسسة العسكرية، إذ رأت مواطنة أن الجيش يميل في  دراسته للأمور إلى الناحية الأمنية أكثر من العلمية، وآخر قال: «أنا حاسس إن الجيش دولة لوحده، وبعدين ما ينفعش يدخل في كل حاجة، فهو مثلًا مش بيفهم في الاقتصاد»، وهو ما دفع السيسي إلى الحديث عن مقدار ما يمثله الجيش في الاقتصاد المصري، بقوله: «ده كلام مش مظبوط.. القوات المسلحة أحد أذرع الحكومة، ولو اقتصادها يمثل ٥٠ من اقتصاد الدولة، أنا أتباهى بها، اقتصاد الجيش يمثل ٢ أو ٣٪ من اقتصاد الدولة، مش ١٠ ولا ٢٠ ولا حتى ٥٠٪، ووجود الجيش في الصورة لضبط السوق ولإدارة العمل في المشروعات القومية فقط».

ما رأي السيسي في رؤساء مصر السابقين؟

 تساءلت الإعلامية ساندرا عن أكثر شخصية تولت حكم مصر أثرت في شخصية الرئيس السيسي، فأجاب بأنه تأثر بكل الشخصيات التي عاصرها، ومن هنا طرحت عليه الإعلامية أسماء الرؤساء ليتحدث عنها، وجاء حديثه كالتالي: «جمال عبد الناصر: كان وطنيًا شديد الحب لبلده ووطنه العربي، أما السادات: سبق عصره في الحرب والسلام، أما مبارك: التحدي الموجود جوه مصر أكبر من أي رئيس، بس عمره ما هيكون أكبر من المصريين».

 

مواطن يتساءل: أنا تعبان والدولة لا تقدم لي شيئًا؟

 ظهر خلال التقرير مواطنون كُثر يتحدثون عن الغلاء وعدم قدرتهم المالية على تلبية احتياجات أسرهم، وما لفت انتباه السيسي أكثر هو شاب يقول: «الدولة ماقدمتش ليا شيء وأنت ما عملتش ليا حاجة؟» ليرد عليه السيسي قائلا: «أنت عارف إن الأنبوبة الدولة بتطلعها بـ١٣٠جنيه وأنت بتاخدها بـ٣٠ جنيه يعني هي دفعة لك ١٠٠ جنيه، والدولة ما زالت تدعم السولار وبنزين ٨٠ بنسبة ٥٠٪ حتي بعد الإجراءات اللي اتخذتها الحكومة، ومن سنتين كان نصيب الفرد من دعم الدولة ١٥ جنيه على بطاقات التموين ودلوقتي بقى ٥٠ جنيه».

تعليقه على رفض مواطن التعليق على إنجازاته خوفًا من الحبس

خلال محاولة ساندرا رصد آراء المواطنين عن إنجازات السيسي، رفض بعضهم الحديث خوفًا من تعرضهم للحبس من قبل الأجهزة الأمنية، وهو أكثر ما لفت نظر الرئيس خلال  هذا الرصد، فعلق قائلًا: «ماحدش رقيب على كلام المواطن، بس لازم نفكر في كل كلمة بنقولها عشان منصدقهاش، لو فضلنا نقول ما فيش أمل هنعيش على إنه ما فيش أمل، ولو قعدنا نقول فيه ناس بيتحبسوا عشان بيتكلموا، هنعيش طول عمرنا فاكرين ده موجود، مع إنه فعلا مش موجود أو على الأقل ما فيش أوامر بكده، وكلامي مش للاستهلاك المحلي».

متى تمتنع عن ترشيح نفسك للانتخابات الرئاسية؟

في نهاية الحوار وجهت ساندرا تساؤلًا: متى سيمتنع الرئيس عن ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية؟، فكان جوابه: «المصريين هما اللي هيقولوا ده، ولو الشعب قال كدا هديله تعظيم سلام، أجري عند ربنا وأنا ماعرفش غير العمل والعمل والعمل».

المصدر التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق