وزير الآثار يلتقي مديري المعاهد الأجنبية

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
التقى الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، مع مديري المعاهد الأجنبية العاملة بجمهورية بمصر، بمقر وزارة الآثار بالزمالك؛ لبحث سبل التعاون الحالية والمستقبلية وتطوير العلاقات بين الوزارة وتلك المعاهد، بما يعود بالنفع على الآثار المصرية والحفاظ عليها.

وقال الدكتور هشام الليثي، مدير عام مركز تسجيل الآثار بالوزارة، إن الاجتماع ضم جميع مديري المعاهد الأجنية ومنها المعهد الألماني، والمعهد الفرنسي، المعهد البولندي، والمعهد النمساوي، والمعهد السويسري، والمعهد الإيطالي، وأيضًا مدير مركز البحوث الأمريكي.

وقال الدكتور الليثي أن الاجتماع قد ناقش أحدث الوسائل والأساليب لترميم الآثار المصرية والعمل على توثيقها، كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة سُبل التعاون العلمي بين تلك المعاهد ووزارة الآثار من أجل تنظيم المؤتمر الدولي الثاني عشر لعلماء المصريات على أكمل وجه، والمقرر انعقاده خلال الفترة من ٣ نوفمبر وحتى ٨ نوفمبر ٢٠١٩م بالقاهرة.

وأشار إلى أن هذا المؤتمر ينعقد كل أربع سنوات في دولة مختلفة من العالم، ويتم تنظيمه بالتعاون مع الجمعية الدولية لعلماء المصريات؛ علمًا بأنه قد سبق وقامت مصر باستضافة هذا المؤتمر في عام ٢٠٠٠.

ًوأضاف الدكتور الليثي أن الاجتماع تناول أيضًا سبل التعاون في مجال الحفاظ على الآثار المنقولة وضرورة العمل سويا لحفظها وتسجيلها تسجيلًا علميًا مع تدريب كل العاملين بالمخازن المتحفية على طرق التسجيل السليم، حيث قامت الوزارة بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات لعمل قواعد بيانات رقمية وهو ما تم بالفعل، وجار تعميمه على كل المخازن المتحفية.

المصدر بوابة فيتو

أخبار ذات صلة

0 تعليق