الصحة عن نوعية الفسيخ السليم: «عيونه بارزة تتميز باللمعان»

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، وضع خطة طوارئ شاملة لتأمين احتفالات أعياد الربيع تشمل رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية ومنع الإجازات بالمستشفيات خاصة القريبة من الطرق السريعة بجميع المحافظات وتجهيز فرق الانتشار السريع من أطباء الرعاية الحرجة والعاجلة.

وأضاف وزير الصحة في بيان اليوم السبت، أن الخطة تشمل أيضا تحديد مستشفيات الإخلاء "الإحالة" ودعمها بأطباء فرق الانتشار السريع المركزية، وتدعيمها بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات، وتوفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته، مشيرا إلى انعقاد غرفة الطوارئ والأزمات بالوزارة على مدار الساعة برئاسة الدكتور شريف وديع مستشار الوزير للرعايات ومشرف على هيئة الإسعاف لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي حتى انتهاء الاحتفالات.

وأشار إلى أنه تم الدفع بـ2134 سيارة إسعاف، تم توزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق والطرق والمحاور الرئيسية بكافة محافظات الجمهورية، حيث تم الدفع بـ595 سيارة إسعاف في إقليم القاهرة الكبرى، و307 سيارات بإقليم الإسكندرية، و504 سيارات بإقليم الدلتا، و579 سيارة بإقليم القناة، و250 سيارة بإقليم شمال الصعيد، و278 بإقليم وسط الصعيد، بالإضافة إلى 389 سيارة بإقليم جنوب الصعيد، كما يشارك في خطة التأمين 10 لنشات إسعاف نهري، وطائرتان مروحيتان.

 قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد، إن الوزارة أعلنت جاهزية مستشفيات الإحالة والتي تم استحداثها خلال الفترة الماضية والتي يبلغ عددها 71 بجميع محافظات الجمهورية، حيث تم إيقاف العمليات غير الطارئة بتلك المستشفيات، وإخلاء 30% من أسرة الرعاية المركزة قدر الإمكان، و30% من الأسرة الداخلية، وتوفير أطباء من حملة الدكتوراه في تخصصات إصابات وحوادث الطرق.

وأكد مجاهد، إعدام 9 أطنان و457 كيلو جرام أسماك وذلك لتغير خواصها الطبيعية وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، كما تم إعدام 523 لتر مشروبات وعصائر لتغيرها في الخواص الطبيعية وذلك بجميع محافظات الجمهورية.

ونصح المتحدث باسم الصحة، المواطنين، بعدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك والتي قد تسبب ضررا شديدا خاصةً لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال، وتجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظرا لتركيز السموم في هذه المناطق.

أما عن مواصفات السمك الجيد، فقال إن البطن غير منتفخة ولا تنبعث منها رائحة كريهة، ولحوم الأسماك متماسكة ترتد مرة أخرى بعد الضغط عليها، وقشور لامعة متماسكة لا تنتزع بسهولة، وعيون بارزة تتميز باللمعان، خياشيم الأسماك حمراء إلى وردية اللون.

وأشارت الدكتورة مايسة حمزة، رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة والمشرفة على الإدارة العامة للرقابة على الأغذية، إلى أنه تم التحفظ على 8 أطنان و953 كيلو جرام أسماك مملحة ومدخنة و5492 لتر مشروبات وعصائر وذلك للاشتباه في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، حيث تم سحب 4 آلاف و608 عينات أرسلت للمعامل للتحليل للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي من عدمه.

المصدر التحرير الإخبـاري

أخبار ذات صلة

0 تعليق