وزير البترول يعرض كشف حساب عن المشروعات المنفذة بنقل وتوزيع الوقود

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الأربع سنوات الماضية شهدت توسعًا مستمرًا في البنية الأساسية؛ لنقل وتوزيع وتخزين المنتجات البترولية، والغاز بما يخدم حركة الاستهلاك المتنامية في السوق المحلي من هذه المنتجات.

وأوضح الوزير، أنه كان لصعيد مصر اهتمام خاص في مشروعات البنية الأساسية، وساهمت تلك التوسعات في تحقيق الاستقرار للسوق المحلي من إمدادات الوقود.

وقال الملا، إنه تم الانتهاء من تنفيذ العديد من خطوط نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية، هذا بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ مشروع سعات تخزين البوتاجاز بسوهاج لتوفير مخزون استراتيجي للبوتاجاز، وزيادة الكفاية بالأيام لتلبية احتياجات السوق المحلي وتجنب حدوث أي اختناقات خاصة في أوقات الذروة.

تابع: "هناك عدة مشروعات متكاملة في مجال نقل واستقبال وتخزين وتداول المنتجات البترولية التي تم الانتهاء منها، وكذلك الجاري العمل عليها، ومن أهم تلك المشروعات، محطة تداول المنتجات البترولية، والرصيف البحري بميناء سوميد بالعين السخنة باستثمارات قدرها نحو 415 مليون دولار، والذي يتم حاليًا تنفيذه، ويتضمن إنشاء رصيف بحري بالعين السخنة بطول 52 كيلومترا، وبأعماق تصل إلى 19 مترا، ويتصل بالرصيف البحري ثلاثة مراسي لاستقبال وحدة التغييز (FSRU) وناقلات الغاز الطبيعى المسال وناقلات المنتجات البترولية والبوتاجاز.

ولفت إلى إنشاء عدد من المستودعات بسعة إجمالية نحو 300 ألف متر مكعب لتخزين المازوت، والسولار فضلًا عن التسهيلات والتجهيزات البحرية والأرضية اللازمة، ويتم إنشاء المشروع على ثلاثة مراحل شملت المرحلة الأولى التي تم الانتهاء منها إنشاء رصيف بحرى بطول 52 كيلومترا، وبدء استقبال شحنات الغاز الطبيعي المسال على وحدة التغييز FSRU المتراكية بصفة دائمة على الرصيف البحرى ثم ضخه إلى الشبكة القومية للغاز.

وأشار إلى أن جار حاليًا ضمن المرحلة الثانية استكمال أعمال الرصيف البحري ليصل إلى عمق 19 مترًا وإنشاء رصيفين بحريين لاستقبال ناقلات المنتجات البترولية والبوتاجاز بالتبادل كما تشمل هذه المرحلة إنشاء خط أنابيب ومستودعين وطلمبات لاستقبال وتدفيع البوتاجاز وضخه إلى الشبكة القومية.

وتشمل المرحلة الثالثة إنشاء 9 مستودعات سعتها الإجمالية نحو 300 ألف متر مكعب لاستقبال وتخزين وتداول المازوت والتي من المقرر لها أن تكون جاهزة للتشغيل بنهاية العام الحالي.

وأوضح الوزير، أنه يتم حاليًا تنفيذ مشروع محطة الصب السائل بميناء العين السخنة، والتي تشمل إقامة رصيف بحرى متخصص لتداول المنتجات البترولية بطول 415 مترًا وعمق 17 مترًا يسمح باستقبال ناقلتين في آن واحد سعة كل منها تصل إلى 120 ألف طن، بالإضافة إلى سعات تخزينية للبوتاجاز والسولار وإنشاء خطوط أنابيب، لربط السعات التخزينية للبوتاجاز والسولار بمحطة الصب السائل بخطوط الشبكة القومية لأنابيب المنتجات البترولية والتي تمثل إضافة كبيرة للشبكة القومية لتوزيع وتداول المنتجات البترولية.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق