غدا.. قرعة الحج السياحى تحت إشراف جهة سيادية

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

• شركات السياحة تطالب بزيادة أسعارالحج البرى لارتفاع تعريفة نقل الحجاج بعد زيادات الوقود


تعقد وزارة السياحة مساء غد الاثنين، قرعة الحج السياحى للعام الجاري.

ويتنافس فى القرعة 108 آلاف و473 مواطنًا ممن تنطبق عليهم الشروط وأهمها مرور 5 سنوات على آخر أدائه للفريضة وألا يكون قد تقدم لقرعتى الداخلية والتضامن الاجتماعى، بالإضافة إلى السن وغيرها من الاشتراطات على 36 ألف تأشيرة مخصصة للحج السياحى من قبل اللجنة العليا للحج برئاسة رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.

وكان يحيى راشد وزير السياحة اتفق مع الجهات السيادية للإشراف على هذه القرعة حتى لا يكون هناك أى مجال للتدخل من أحد فى اختيار الفائزين ويكون الاختيار من جهة محايدة على درجة عالية من الكفاءة والإمكانيات التكنولوجية.

وقالت إيمان سامى رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج السياحى، إن هذا الموعد هو موعد مناسب ولا يتعارض مع باقى التوقيتات التى حددتها ضوابط الحج السياحىن حيث يبدأ منتصف شهر شوال، إجراءات سفر لجان ومندوبى الشركات الى السعودية لبدء عملية معاينة المساكن التى حجزها لحجاج السياحة هذا العام التى يتركز معظمها فى المنطقة لمركزية حول الحرم المكى فى مسافة لا تزيد عن 750 مترا عن ساحة الحرم.

أضافت سامي، أن اللجان التى شكلتها الوزارة لتنفيذ المعاينات سيكون جهدها مضاعفا هذا العام خاصة بعد فتح مناطق جديدة لإقامة حجاج السياحة وفقا للضوابط، الأمر الذى يتطلب من مفتشى الوزارة إجراء معاينات فنية لهذه الأماكن التى تضم فنادق وأبراج سكنية حيث يشترط توافر كافة المعايير التى حددتها السلطات السعودية فى هذه الأماكن. 

وأشارت إلى أن عدد المواطنين الذين تقدموا للحج الاقتصادى بلغ 51 ألفا و256 مواطنا، وعدد المواطنين للحج البرى بلغ 37 ألفا و382 مواطن، بينما بلغ عدد المتقدمين لمستوى الـ 4 نجوم 6 آلاف و973 مواطنا وو12 ألفا و862 للخمس نجوم، لافتة إلى أن عدد الشركات المصرح لها بتنظيم رحلات الحج هذا العام بلغ 1933 شركة.

وأوضحت أن غالبية المتقدمين اختاروا البرامج الاقتصادية (الاقتصادى طيران والبرى) نظرا لرخص أسعارها مقارنة ببرامج الـ 4 و5 نجوم، مشيرة إلى أن جميع من سجل أسمه على بوابة حج مصر سدد مقدم جدية الحجز وهى 10 آلاف جنيه للمتقدمين للبرامج الأقتصادية و15 ألف جنيه للمتقدمين لبرامج الـ 4 نجوم و20 ألف جنيه لبرامج الـ 5 نجوم. 

أضافت أنه وفقا للضوابط سيتم رد المبالغ الخاصة بمقدمات جدية الحجز للمواطنين الفائزين فى القرعة إلى الشركات "رأس التضامن"، أما بالنسبة للمواطنين الذين لم يحالفهم الفوز سيتم رد الأموال الخاصة بهم الى الشركة "رأس التضامن" فى موعد أقصاه شهر من تاريخ إعلان النتيجة.
من جانب أخر، طالب ايهاب عبدالعال عضو مجلس إدارة مجلس ادارة غرفة شركات السياحة السابقن وزارة السياحة بإقرار زيادة على أسعار الحج البرى مقدارها 2000 جنيه، وذلك لارتفاع تعريفة نقل الحجاج إلى السعودية بعد تطبيق زيادة أسعار المواد البترولية إضافة إلى إرتفاع أسعار تذاكر العبارات بعد بدء تطبيق الزيادة الجديدة فى أسعارالمواد البترولية التى أصدرتها الحكومة الجمعة الماضية.

وقال عبدالعال، إن تلك الزيادة سيادية وليس لشركات السياحة دخلا بها خاصة أن الحج البرى هو البرنامج الوحيد الذى تدخل مصاريف النقل ضمن سعر البرنامج، مشيرا إلى أن سعر برنامج الحج البرى "تحسين سكن 5 نجوم " يبلغ حاليا 48 ألف جنيه ومع تطبيق زيادة الاسعار فإن هامش ربح الشركات من تنظيم البرنامج سيكون "صفر"، مضيفا أن تأشيرات الحج البرى تبلغ نحو 13 ألف تأشيرة من إجمالى 36 ألف تأشيرة مخصصة للحج السياحى .

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق