«بلومبرج» تتوقع صدور اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار قبل نهاية أغسطس

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ذكرت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، أنه من المتوقع صدور اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد قبل نهاية أغسطس الجاري، لافتة إلى أن مستثمرين سعوديين مهتمين بالاستثمار في منطقة جنوب سيناء بالقرب من منتجعات شرم الشيخ.

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن مصر تقترب من تخطى هدف الـ10 مليارات دولار، فيما يتعلق بتدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة هذا العام، وأنه من المنتظر أن يصدر مجلس إدارة البنك الدولي قراراً بشأن تسليم شريحة المليار دولار الثالثة من القرض المقدم لمصر، في ديسمبر المقبل.

وأوضحت «نصر»، في مقابلة مع «بلومبرج»، الاثنين الماضي، نشرتها الشبكة الأمريكية، مساء الأربعاء، أن اقتراب مصر من هدف الـ10 مليارات استثمارات، يأتي بدعم من التغيرات التي صاحبت تحرير سعر الصرف، وصدور قانون الاستثمار الجديد، الذي يشجع على جذب الاستثمارات، مضيفة: «أنها التقت مستثمرين من السعودية وسنغافورة والصين والإمارات من بينهم محمد العبار، رئيس شركة إعمار العقارية، ومجموعة الغرير، وأجرت معهم مباحثات بشأن استثمارات محتملة لهم.

وتابعت الوزيرة أن «العام المالي الذي بدأ يوليو الماضي، سيشهد استثمارات في مجال العقارات والسياحة والدعم اللوجيستي، دون أن تعلق على حجم تلك الاستثمارات».

وقالت «نصر»: إن «خفض قيمة العملة المصرية جعل العمالة بمصر سواء العمال أصحاب الياقات البيضاء أو الزرقاء، أقل تكلفة من البلاد الأخرى»، مضيفة: أنه «حتى مع خطوة خفض دعم الوقود التي اتخذت مؤخرًا، تظل تكلفة الطاقة في مصر الأقل من بين الدول المجاورة والاقتصاديات الناشئة الأخرى».

ولفتت الوزيرة إلى أن مصر تلقت حوالي 8.7 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال السنة المالية المنقضية، التي انتهت في 30 يونيو الماضي،، في زيادة ملحوظة عن تدفقات الاستثمار عن السنة السابقة عليها، حيث كان حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة 6.9 مليار دولار.

واستطردت «نصر»: أن «مستثمرين أمريكيين أبدوا اهتماماً بإبرام صفقات أما الشركات المتواجدة في مصر بالفعل، مثل شركة جنرال إليكتريك، ومارس إنكوربوريتيد، فتخطط لتوسيع أنشطتها».

وأضافت أن «تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على قانون الاستثمار الجديد، يعد إشارة واضحة من أعلى مستويات القيادة السياسية، وأن مصر منفتحة للأعمال وللاستثمار».

وحول رفع البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة مؤخرًا، قالت «نصر»: إنه «لا يشكل عقبة أمام الاستثمار»، مضيفة: أن «سهولة الحصول على النقد الأجنبي إضافة إلى تسديد الالتزامات المالية المتأخرة لشركات النفط، كلها أمور شجعت المستثمرين على التواجد في مصر».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق