نمو إيرادات «الفطيم» 4% في النصف الأول من 2017

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
حققت "ماجد الفطيم" الشركة الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، زيادة في إيرادات الشركة بنسبة 4٪ لتصل إلى 4.3 مليار دولار.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم أنه في حال ثبات أسعار الصرف، كان إجمالي إيرادات المجموعة كانت ستحقق نمواً بنسبة 12% فيما كانت نسبة نمو الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ستبلغ 9%.

وقال آلان بجاني، الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم القابضة" إن "ماجد الفطيم" ستواصل التركيز على توجهها الاستراتيجي، مع مراقبة واستباق متغيرات السوق، من خلال تطوير محفظة أعمالها للحفاظ على ريادة الشركة".

وكانت الشركة قد استحواذ ت" على "ريتيل آرابيا" ، وقالت الشركة أن هذه الصفقة تعزز مكانة كارفور كأكبر سلسلة متاجر للتجزئة والسلع الاستهلاكية على مستوى المنطقة.

واستثمرت "ماجد الفطيم" في "فيتشر" الشركة الناشئة والمتخصصة في خدمات التوصيل عبر الإنترنت. وساهمت "فيتشر" في إطلاق خدمة "تسوقوا براحة" المبتكرة في مول الإمارات، والتي تتيح للعملاء فرصة ترك حقائب التسوق الخاصة بهم في عدة أماكن مخصصة داخل المول واستعادتها لاحقاً أو توصيلها إلى منازلهم.

أداء وحدات الأعمال
ماجد الفطيم العقارية: سجلت زيادة في الايرادات بنسبة 4% إلى 0.6 مليار دولار، فيما ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 5% إلى 0.41 مليار دولار،.
وأضافت الشركة أنها خلال النصف الأول من العام الجاري بدأت الأعمال الإنشائية في سيتي سنتر الزاهية في الشارقة، و"مول عُمان" و"سيتي سنتر صحار" في سلطنة عمان، و"ماي سيتي سنتر الظيت" في رأس الخيمة. وحققت فنادق "ماجد الفطيم" نسبة إشغال إجمالية بلغت 77%، فيما شهد متوسط عائد الغرفة الفندقية تراجعاً طفيفاً، إلا أن هذه المعدلات لا زالت تتفوق على متوسط معدلات السوق.

ماجد الفطيم للتجزئة: 
قالت ماجد الفطيم أنه تماشياً مع خطتها للنمو سيتم تغيير العلامة التجارية للمتاجر التسعة والعشرين إلى علامة "كارفور" بنهاية العام 2017
وأطلقت "ماجد الفطيم" أيضاً خمسة متاجر كارفور متعددة الأقسام "هايبرماركت"، وتسعة متاجر متوسطة الحجم "سوبر ماركت" خلال الأشهر الأولى من العام الجاري، لتعزز حضورها إلى أكثر من 210 متاجر في 15 دولة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.
وقالت الشركة أن شركتها التابعة "ماجد الفطيم للمشاريع" والتي تشمل مجالات دور السينما والتسلية والترفيه والأزياء والرعاية الصحية وتمويل الأفراد والأطعمة والمشروبات وإدارة المرافق والطاقة، سجلت أداءً مالياً قوياً، حيث شهد إجمالي الإيرادات زيادة بنسبة 16% إلى 0.27 مليار دولار.

الخطط التوسعية
تخطط الشركة لافتتاح "مول عُمان" و"مركز مدينة صحار" و"ماي سيتي سنتر صور" في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى "سيتي سنتر الزاهية" و"ماي سيتي سنتر الظيت" و"ماي سيتي سنتر مصدر" في دولة الإمارات العربية المتحدة، و"سيتي سنتر ألماظة" في مصر، و"سيتي سنتر إشبيلية" و"مول السعودية" في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية
ومن المنتظر أن تفتتح فندق "ألوفت سيتي سنتر ديرة" والذي يستوحي تصميمه من السينما والأفلام، أبوابه أمام الجمهور في عام 2018.

التمويل
أصدرت الشركة خلال الربع الأول من العام 2017، سندات بقيمة 500 مليون دولار لتمويل خططها التوسعية.

وقالت الشركة أنها تمكنت من تحسين مستوى السيولة من خلال الحصول على تمويل بقيمة 1 مليار دولار من مجموعة من البنوك الإقليمية والعالمية".
وثبتت وكالتا "ستاندرد آند بورز" و"فيتش" التصنيف الائتماني للشركة عند درجة "BBB" مع نظرة مستقبلية مستقرة خلال العام.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق