صرف الدفعة الأخيرة من قرض البنك الدولى فى ديسمبر

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولى، إن مجلس محافظى البنك الدولى ومجلس الإدارة أعلن موافقته على صرف الدفعة الثالثة والأخيرة من قرض المساعدات لمصر بقيمة مليار دولار فى ديسمبر المقبل.

وأضافت الوزيرة، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن هذه الدفعة موجهة لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادى، واعتبرت موافقة مجلس البنك على إقرار الدفعة الثالثة شهادة ثقة من أكبر مؤسسة دولية تنموية.

وتابعت «نصر» أن الحكومة ستتلقى أيضاً قبل نهاية العام 500 مليون دولار من البنك الإفريقى.

كانت الحكومة توصلت إلى اتفاق مع البنك للحصول على قرض مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار، وحصلت على الشريحة الأولى فى سبتمبر 2016، والثانية فى مارس الماضى. وتوقعت الوزيرة، ضخ استثمارات أجنبية جديدة العام المقبل، بقيمة نحو 11 مليار دولار.

وقالت «نصر»، إن التحسن فى بيئة الأعمال والاستثمار دفعت العديد من المستثمرين الأجانب إلى البدء فى تنفيذ قرارات استثمارية كانت مؤجلة منذ فترة.

على صعيد متصل، شاركت الوزيرة، بصفتها النائب الأول لرئيس المجموعة الأفريقية، فى الجلسة الافتتاحية لاجتماعات المجموعة فى بوتسوانا، والتى افتتحها نائب رئيس بوتسوانا، موكويتسى ماسيسى، بحضور وزراء من 54 دولة أفريقية ومسؤولين بالبنك الدولى.

بحثت الجلسةـ سبــل التنسيــق بين الدول الأفريقية تجاه المواقــف المختلفة وأمـــام مؤسســات التمــويل الدولية، وتعزيز التحرك الدولى لمكافحة الفقـر، ودعمـ سياسـات التمويـل التنمـوى وجهــود جـذب الاستثمـارات الأجنبيـة، وتعزيـز البعد الاجتماعـى فى التنميـة الاقتصادية.

وقالت الوزيرة، خلال الجلسة، إنه تم تنفيذ إصلاحات اقتصادية قوية فى مصر ساهمت فى النهوض بالاقتصاد، كما تم اتخاذ خطوات ملموسة لتوفير مناخ جاذب للاستثمار، حفزت القطاع الخاص على توجيه استثماراته إلى مصر.

وأعربت الوزيرة عن تقديرها لاختيارها رئيسة لـ«المجموعة الأفريقية»، فى العام المقبل، التى تستضيف مصر اجتماعاتها.

ودعت الدول الأفريقية إلى المشاركة فى مؤتمر «أفريقيا 2017»، الذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتنظمه الوزارة بالتعاون مع تجمع (كوميسا)، تحت عنوان «التجارة والاستثمار لأفريقيا ومصر والعالم»، خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر المقبل، بمدينة شرم الشيخ.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق